• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تتضمن لوحة تجسّد أول عمل فني تصويري واقعي للوجه في العالم

«اللوفر أبوظبي» يكشف عن أحدث مقتنياته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن اعتزامها تنظيم معرض لأحدث الأعمال الفنية التي ضمّها متحف اللوفر أبوظبي مؤخراً إلى مجموعة مقتنياته في منارة السعديات في الفترة من 21 يونيو وحتى 30 أغسطس 2015. ويأتي المعرض الذي يحمل عنوان «قصص من اللوفر أبوظبي» في إطار رؤية الهيئة الرامية إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في عملية بناء وتطوير متحف اللوفر أبوظبي، وتعريف الجمهور على أحدث الأعمال الفنية التي تضاف إلى مجموعة مقتنيات المتحف الدائمة قبيل افتتاحه.

يقام معرض «قصص من اللوفر أبوظبي» على مرحلتين، المرحلة الأولى بعنوان «قصص من اللوفر أبوظبي: القلم» في الفترة من 21 يونيو وحتى 25 يوليو 2015 بينما تقام المرحلة الثانية بعنوان «قصص من اللوفر أبوظبي: صور خالدة» في الفترة من 28 يوليو ولغاية 30 أغسطس. ومن أبرز المعروضات التي سيشاهدها الجمهور إحدى اللوحات المعروفة باسم «صورة من الفيوم»»نسبة إلى المكان الذي عُثر عليها في مصر. وتعد هذه الأيقونات الفنية أول فن تصويري واقعي لوجه الإنسان ومثالاً رائعاً للوحات الجنائزية المصرية التي كانت توضع على وجه المتوفى بعد تحنيط جسده لتتعرف الروح على جسد صاحبها.

وسيتناول معرض «قصص من اللوفر أبوظبي: القلم» فن الكلمة المخطوطة، حيث سيقدم مجموعة من المخطوطات تشمل صفحات من القرآن الكريم وعدداً من المنمنمات، بينما يضم معرض قصص من اللوفر أبوظبي: «صور خالدة»، منحوتات تعود لثقافات وحضارات عالمية متنوعة، تشمل تمثالاً خشبياً باسم «أُولي» من إيرلندا الجديدة، بالإضافة إلى تمثال نحاسي مطلي بالذهب لـ»مايتريا» من نيبال، وتمثال نصفي لـ»الشهيد سان بيير» من إيطاليا. وقام متحف اللوفر أبوظبي باقتناء هذه الأعمال في عام 2014 في إطار استراتيجية المتحف لاقتناء مجموعة من أهم الأعمال الفنية وفقاً لأعلى المعايير المتحفية.

وقالت الدكتورة سيلين بويات، مدير مشروع، متحف اللوفر أبوظبي: «تعكس المقتنيات المعروضة تكامل القطع الفنية من الحضارات المختلفة من ناحية التركيب والأسلوب والرمزية. وتُعد حالة التناغم الواضحة بين هذه الإبداعات الفنية المختلفة بمثابة السيمفونية المتناسقة التي يستمتع بها عشاق الفن».

وقالت حصة الظاهري، مدير البرامج، متحف اللوفر أبوظبي: «يواصل متحف اللوفر أبوظبي تسليط الضوء على مجموعة مقتنياته المتنامية من خلال برنامج تفاعلي يهدف إلى تعزيز مشاركة أفراد المجتمع من مختلف الثقافات والاهتمامات والأعمار. وسيمنح معرض «قصص من اللوفر أبوظبي» الجمهور فرصة للاطلاع على مجموعة مقتنيات المتحف ومراحل تطورها قبيل افتتاحه رسمياً وتعريفه على المفهوم العالمي الذي يقوم عليه المتحف والرواية السردية التي يقدمها».

وتضم مجموعة مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي أكثر من 500 عمل فني يُضاف إليها في السنة الأولى من الافتتاح حوالي 300 عمل فني مُعار من مؤسسات ثقافية فرنسية. وسيتبنى المتحف طريقة عرض مبتكرة تختلف تماماً عن الطرق التقليدية المتبعة لتصنيف الأعمال الفنية والقطع الأثرية بحسب الأصول الجغرافية أو التسلسل الزمني التقليدي لتاريخ الفن. وبدلاً من ذلك، سيعرض متحف اللوفر أبوظبي الأعمال الفنية من مختلف الثقافات والحضارات جنباً إلى جنب لتسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف في طريقة تناول المواضيع المشتركة.

تفتح منارة السعديات أبوابها خلال شهر رمضان المبارك من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 2:00 ظهراً ومن الساعة 8:30 مساءً وحتى 11:30 مساءً، وبعد رمضان من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 8:00 مساءً. وتتزامن أوقات انعقاد البرامج العامة وورش العمل مع فعاليات المعرض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا