الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإنجليزية.. نصف الوقت يكفي

الإنجليزية.. نصف الوقت يكفي
25 يونيو 2014 02:28
طالب خلال أداء الامتحان في إحدى لجان أبوظبي أمس (تصوير وليد أبو حمزة) أدى طلبة الصف الثاني عشر الامتحانات أمس في مادة اللغة الإنجليزية للقسمين العلمي والأدبي، وجاءت ورقة الامتحان - بحسب الطلبة - في مستوى الطالب المتوسط وتوزعت الأسئلة على 7 صفحات. واختتم طلبة العلمي امتحاناتهم أمس، فيما يواصل طلبة القسم الأدبي الامتحان اليوم في مادة الاقتصاد ويختتمون الامتحانات غداً الخميس في مادة الرياضيات. وقال الطالب سعود محسن: ورقة اللغة الإنجليزية جاءت سهلة، وإن عدداً كبيراً من الطلاب قد يحصلون على معدلات فوق 85 في المئة، ما يعني أن الأسئلة كانت في مستويات متوسطة. وأشار خالد أحمد الحوسني إلى أن الورقة تضمنت أسئلة متنوعة، من بينها سؤال عبارة عن قطعة خارجية ويستخلص منها الطالب إجابات على فقرات الأسئلة، وكانت سهلة في مجملها، فيما أوضح نور الدين سالم أن الورقة تضمنت تعبيراً حول مقترح منح رخص قيادة السيارات للطالب الذي يبلغ 16 عاماً وإبداء الرأي فيما يتعلق بالإيجابيات والسلبيات التي قد تترتب على مثل هذا المقترح، على أن تكون الكلمات المعبرة عن ذلك لا تتعدى 200 كلمة. وقالت ميثاء علي المرزوقي: إن الورقة تضمنت سؤالاً عبارة عن مقارنة بين صورتين لأم تطهو الطعام داخل المطبخ وحولها عدد من أبنائها دون الاكتراث بمعايير السلامة، والصورة الثانية لأم تطهو الطعام بمفردها وتتخذ احتياطات الأمن والسلامة، وطلب السؤال من الطلبة استخراج المقارنات اللازمة بين الصورتين مع إبداء وجهة نظره في سلوك كل منهما. الغربية وفي «الغربية»، أعرب طلاب القسم العلمي عن سعادتهم بامتحان اللغة الإنجليزية الذي جاء مسك الختام في اليوم الأخير للامتحانات، فيما أكد طلاب القسم الأدبي أنه جاء في مستوى الطالب المتوسط على غير المتوقع. وأكد مصطفى مختار أن الامتحان جاء ليكون مسك الختام لطلاب القسم العلمي، وسهلاً ولم تكن به أي نقاط غامضة، وأسعد الطلاب في اليوم الأخير للامتحانات، مشيراً إلى أنه يتوقع تحقيق درجة كبيرة في الامتحان. ويشاركه في الرأي محمد المزروعي الذي أكد أن الأسئلة جاءت مباشرة، وأجاب عنها في الوقت المخصص للإجابة، ولم تكن به أي صعوبة، وبشكل عام جاء في مستوى الطالب المتوسط. وتؤكد غبشة سالم أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، وأنها كانت سعيدة بإجاباتها، وتتوقع أن تحقق علامة كبيرة، خاصة أنها كانت تتخوف من الامتحان. أم القيوين وفي أم القيوين، أكد الطلبة أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، وأنهم استطاعوا الإجابة عن الأسئلة دون أن تواجههم أي عقبات أو غموض، متمنين أن يحققوا نتائج عالية في نسب النجاح. وقال الطالب محمد راشد بولصلي من القسم الأدبي، إنه لم تواجهه أي صعوبة أو غموض في أسئلة امتحان أمس، التي جاءت سهلة ومطابقة للنماذج المعروضة على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم، وتدربوا عليها، لافتاً إلى أن امتحانات الفصل الثالث أفضل من الفصلين السابقين. وقال الطالب عبدالله حسن من القسم العلمي، إن أسئلة امتحان مادة اللغة الانجليزية، جاء ختامها مسك، وفي انتظار الإعلان عن النتائج النهائية، متمنياً أن يحقق درجات عالية تؤهله للالتحاق بالجامعة واختيار التخصص الذي يريده. وأكد جاسم فايز مدير مدرسة حاتم الطائي للتعليم الأساسي والثانوي بنين بأم القيوين، أنه دائماً يوصي الطلبة بعدم الاستعجال في الإجابة، ويجب قراءة السؤال أكثر من مرة للتأكد من الإجابة الصحيحة، مؤكداً أن الأسئلة جاءت في متناول الطالب المتوسط، ومطابقة للنماذج التي تدربوا عليها سابقاً. وأضاف، أن معظم الطلبة كانوا يتوقعون أن تأتي الأسئلة صعبة، ولكن جاءت عكس التوقعات، كما أن الوقت كان كافياً للإجابة عن جميع الأسئلة ومراجعتها. لجان الشارقة أوضح طلبة في لجان الشارقة أن ورقة امتحان مادة اللغة الانجليزية اعتمدت في طرحها على قياس مهارات الطلاب في القراءة والكتابة، وتمكنهم من اللغة. وأكد أحمد البوريني موجه اللغة الإنجليزية في منطقة الشارقة التعليمية أن الورقة الامتحانية جاءت سهلة وواضحة، ولم يلمس أي تذمر أو شكاوى من الطلبة. بدورها، قالت ليلى القصير مديرة ثانوية واسط النموذجية، إن الامتحان جاء سهلاً لكن عدداً من الطالبات اشتكين من صعوبة بعض المفردات الجديدة ما صعب مهمة فهم بعض الجوانب في الورقة الامتحانية، لافتة إلى تنفيذ التوجيه واللجان التي شكلتها المنطقة التعليمية لزيارات يومية خلال فترة الامتحانات للاطلاع على الوضع العام الذي اتسم بالهدوء، والاستقرار وسط توقعات بارتفاع نسب النجاح بين صفوف الطلبة. من جهته، أوضح قنبر محمود مدير ثانوية حلوان أن الامتحان كان جيداً بشكل عام، مشيراً إلى أنه أثناء تجوله على اللجان لاستطلاع آراء الطلبة استنتج تباينها بين السهل والمتوسط، مؤكداً أنه لم تصدر أي شكاوى من الامتحان. الفجيرة وأكد طلبة وطالبات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في منطقة الفجيرة التعليمية، ومدارس منطقة الشارقة التعليمية في المنطقة الشرقية، أن اختبار مادة اللغة الانجليزية، كان سهلاً ويسيراً على معظم الطلبة الذين عبروا عن رضاهم لأدائهم الجيد في الاختبار، وأجاب عليه معظم الطلبة عند منتصف الوقت. من جهتها، أكدت شيخة النقبي، مديرة مدرسة مربح للتعليم الثانوي للإناث، في إمارة الفجيرة، أن اختبار اللغة الإنجليزية جاء متوسطاً ويخاطب جميع مستويات الطلبة، كما أن الوقت كان مناسباً، ولم تسجل أي شكاوى تذكر. ومن القسم الأدبي، قال الطالب سالم النقبي: «كان الاختبار متوسطاً، وأجبت عن معظم الأسئلة بشكل جيد، وكانت ورقة الأسئلة واضحة تدربنا عليها بشكل جيد خلال العام الدراسي». وقال عبدالله الحمادي من القسم الأدبي: «كان الاختبار متوسطاً بوجه عام، وكانت الأسئلة متنوعة، وعلى الرغم من أن بعض الأسئلة كانت صعبة بالنسبة لي إلا أنني راضٍ عن أدائي في الاختبار». ومن القسم العلمي، رأت الطالبة فاطمة عبد الرحمن أن الاختبار كان مباشراً ومن المنهج، ولم يتضمن جزئيات غامضة، لافتة إلى أنها لاحظت أن معظم الطالبات كن راضيات عن أدائهن في الاختبار، وأنهت الكثيرات منهن الاختبار عند منتصف الوقت. وفي دبي، سادت حالة من الرضا والارتياح اللجان في مختلف المدارس بعد أن تخطى طلبة الأدبي والعلمي امتحانات الفصل الدراسي الثالث في مادة اللغة الانجليزية أمس بنجاح بدون معوقات أو صعوبات، إذ أجمع طلبة القسمين على سهولة الورقة الامتحانية، التي جاءت مطابقة للامتحان التجريبي، فيما أجمع عدد من المراقبين والملاحظين أن وقت الإجابة على أسئلة الامتحان كان مناسباً وكافيا ولم يحتج الطلبة. عجمان: الامتحان يقيس مهارات الطلبة أمنة النعيمي (عجمان) وفي عجمان، أكد الطلبة أن امتحان اللغة الإنجليزية الذي اختتم به طلبة العلمي امتحانات نهاية العام الجاري اعتمدت في طرحها على قياس مهارات الطلاب في القراءة والكتابة، وتمكنهم من اللغة. وقالت عائشة المطوع مديرة مدرسة الجرف للتعليم الثانوي، إن الامتحان جاء واضحاً ومباشراً، وفي مستوى الطالب المتوسط، لافتة إلى أن المدرسة منذ ست سنوات تتبع نظاماً خاصاً في تعليم اللغة الإنجليزية يعتمد على المستويات، ومع مطلع كل عام دراسي تخضع الطالبات لامتحان يحدد مستوى كل طالبة في اللغة الإنجليزية، ويتم على أساسه تقسيم الطالبات لتعليمهن مهارات اللغة في أربع مستويات، هي: ضعيف ومتوسط وجيد وممتاز وعندما تتمكن الطالبة من المهارات، التي يقدمها كل مستوى تنتقل للآخر. وأضافت المطوع: “أثبت المشروع جدارته في تعليم اللغة الإنجليزية، وحاز جائزة أفضل الممارسات التعليمية من وزارة التعليم، ونحن نطرح تجربته ليعمم على جميع مدارس المرحلة الثانوية بالدولة لما له من أثر كبير في تحسين مستوى اللغة الإنجليزي لدى الطالبات”. بدورها، قالت أمينة خميس مديرة ثانوية عجمان، التي تفقدت اللجان: لمست هدوءاً بين صفوف الطالبات، مشيرة إلى أن الامتحان يقيس بشكل أساسي مهارات الطلبة في القراءة والكتابة وبشكل العام كانت الأسئلة واضحة وفي متناول الطالب المتوسط، وجاءت ورقة الامتحان وفق نمط النماذج التي تدرب عليها الطلاب، لافتة إلى ورود شكاوى من عدد من طلبة المنازل وطلاب تساهلوا في الاستعداد للامتحان. الهدوء يسود لجان رأس الخيمة عماد عبدالباري (رأس الخيمة) وفي رأس الخيمة، عبر طلاب وطالبات الصف الثاني عشر بفرعيه العلمي والأدبي، في كافة اللجان، عن فرحتهم وارتياحهم لسهولة امتحان مادة اللغة الإنجليزية الذي راعى الفروق الفردية بين الطلبة، ووصفوه بالسهل وحتى «ما دون المتوسط»، فيما انتهى أمس 820 طالباً وطالبة في الثاني عشر العلمي من أداء امتحان نهاية الفصل الثالث والأخير، وسط فرحة جمعتهم، بمناسبة بدء العطلة الصيفية، مؤكدين أنها كانت بمستوى الجميع. وأكد الدكتور فيصل الطنيجي رئيس قسم العمليات التربوية في منطقة رأس الخيمة التعليمية، أن لجنة «كونترول الامتحانات» في المنطقة التعليمية لم تتلق أمس شكاوى في الورقة الامتحانية لمادة اللغة الإنجليزية، التي أداها أمس طلبة الثاني عشر العلمي والأدبي، لافتاً إلى أن الهدوء ساد كافة قاعات ولجان الامتحانات على مستوى الإمارة، حيث لم تضبط حالات، أو محاولات للغش بين الطلبة الممتحنين، مع عدم وجود غياب لافت بين الطلاب والدارسين. وأضاف الطنيجي أن 1518طالباً وطالبة من الحادي عشر الأدبي، و 893 دارساً ودارسة في القسم والأدبي مراكز تعليم الكبار والمنازل، يواصلون أداء امتحانات نهاية الفصل الثالث والأخيرة حتى الخميس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©