• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بالتعاون مع جامعتي عجمان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة بوسطن

إطلاق مشروع خارطة مائية لإمارة عجمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

(آمنة الكتبي - عجمان)

أعلن خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان إطلاق مشروع الخريطة المائية للإمارة، خلال مؤتمر صحفي أمس بحضور الدكتور زين العابدين السيد رزق عميد معهد البيئة والمياه والطاقة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

وقال الحوسني إن المشروع يهدف لتعريف المختصين بمواقع الآبار التي تتوفر فيها المياه الجوفية كمصادر مياه للشرب والري، وللحفاظ عليها من الجفاف والحد من استنزاف المياه فيها. وأشار إلى أن الدائرة أبرمت اتفاقية مع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا لإجراء دراسة بيئية ومائية شاملة للإمارة، مضيفا أن المؤتمر يهدف أيضاً للتعريف بأوجه التعاون بين جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة بوسطن (مركز الاستشعار عن بعد وأبحاث الفضاء).

واستعرض الدكتور زين العابدين السيد رزق عميد معهد البيئة والمياه والطاقة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا مقترح الخريطة المائية الذي قدمته جامعة عجمان، والجدول الزمني المقترح للتنفيذ، حيث سيبدأ العمل الحقلي خلال الأشهر المقبلة على أن يتم إنجازه في سبتمبر 2014، ويصبح حيز التنفيذ مطلع العام المقبل 2015.

وذكر أنه تم إجراء التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية في مختبرات إدارة الصحة العامة والبيئة لأكثر من 100 بئر جوفية في مختلف مناطق الإمارة بما فيها مصفوت والمنامة. كما تم قياس المعاملات الهيدروليكية للخزانات المائية في مختبرات معهد البيئة والمياه بجامعة عجمان. وستشارك وحدة الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن بالتعاون مع دائرة البلدية والتخطيط بفاعلية في مسح الخرائط وترقيمها وإعداد الخريطة المائية والخرائط المصاحبة لها.

وعن إمكانيات الاستفادة من هذه الخريطة، قال الدكتور زين العابدين إن «هذه الخريطة ستوضح لنا بلا شك أماكن تواجد المياه في الإمارة ومواردها ونوعيتها والعوامل التي تؤثر على مصادر المياه الجوفية، وبالتالي ستمكننا من منح تراخيص حفر الآبار التي يجب أن تتم بمواصفات خاصة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض