• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بحسب تقرير المنظمات الأهلية للعام الجاري

الإمارات الأولى عربياً في جمعيات «الثقافة والإبداع»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

حلت الإمارات في المركز الأول عربياً، في نسبة الجمعيات المعنية بالثقافة والإبداع، وفقاً لنتائج التقرير الثاني عشر للمنظمات الأهلية العربية الذي تعلن عنه الشبكة العربية للمنظمات الأهلية العربية، صباح اليوم بقصر الثقافة بمدينة الشارقة.

وأشار التقرير، الذي حصلت “الاتحاد”، على نسخة منه، إلى أن الإمارات تضم 136 جمعية ذات نفع عام منها 65 جمعية عاملة في مجالات الفنون الشعبية والفنية والثقافية والمسرح، ما يعادل 47% من الإجمالي المذكور، وهي أعلى نسبة مئوية في العالم العربي، تليها المغرب بنسبة 27%، وفقا للبيانات الحكومية لعام 2013.

وتصنف الجمعيات ذات النفع العام في الإمارات إلى ثماني فئات، أهمها جمعيات نسائية، وأخرى خيرية وإنسانية وثقافية ومهنية.

وأكد التقرير أن المجتمع المدني العربي، تحيط به المخاطر التي تهدد استمراريته وفاعليته، وأن هناك أهمية كبرى للمراجعة النقدية في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية يصاحبها ويتبعها الالتحام بالناس وتبني أدوار أو وسائل جديدة تدعم عملية التنوير الثقافي وتشجع الفنون والإبداعات.

وقال التقرير، “التحدي إذن أمام منظمات المجتمع المدني هو كيف تستطيع أن تبدع في عملها، وتصل به إلى درجة أكبر من الفاعلية لتحقيق أهدافها، من خلال توظيف الفنون من ناحية والارتباط بالمبادرات الأهلية (غير المنظمة في أطر مؤسسية) للوصول إلى الفئات المهمشة والمجتمع ككل من ناحية أخرى”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض