• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

43 لقباً لـ7 منتخبات.. والأوروجواي في الصدارة بـ15 نجمة

99 عاماً من المتعة مع الكرة اللاتينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

مراد المصري (دبي)

تعتبر بطولة كوبا أميركا الأكثر عراقة على صعيد بطولات المنتخبات القارية، فقد انطلقت لأول مرة قبل 99 عاماً، وتحديداً عام 1916، لتبدأ معها متعة الكرة اللاتينية الحافلة بالمهارات الفنية العالية، والتي أطربت عشاق كرة القدم حول العالم، وقدمت أساطير الكرة الجميلة من لاعبين، شهدت لهم الملاعب، وتهافتت أندية العالم لدفع الملايين لكسب خدماتهم.

وشهدت البطولة منذ انطلاقها إقامة 43 نسخة تقاسمت ألقابها 7 منتخبات، يتصدرها منتخب الأوروجواي برصيد 15 لقباً، آخرها النسخة الماضية عام 2011، الذي أكد أنه معجزة كروية بكافة المقاييس، نظرا لقدرته على التفوق على العملاقين البرازيل والأرجنتين في عقر ديارهما. ويأتي في المركز الثاني المنتخب الأرجنتيني برصيد 14 لقباً، فيما اكتفى المنتخب البرازيلي بثمانية ألقاب، وذلك رغم سيطرته العالمية وتتويجه بلقب المونديال 5 مرات كأكثر المنتخبات تتويجاً باللقب، فيما أحرزت باراجواي اللقب مرتين، والبيرو مرتين أيضاً، ونالت كولومبيا شرف التتويج باللقب مرة واحدة، كما هو حال بوليفيا.

جاء انطلاق هذه البطولة العريقة، لتسبق ضربة البداية لنهائيات كأس العالم التي بدأت 1930، واستضافتها الأوروجواي بالذات، كما سبقت كافة البطولات القارية، حيث أقيمت بطولة أمم أوروبا لأول مرة عام 1960، وبطولة أفريقيا عام 1957 والبطولة الآسيوية عام 1956. ونجح خوسيه بانديبين، لاعب منتخب الأوروجواي بتدوين اسمه كأول لاعب سجل هدفاً بالبطولة، حينما هز شباك تشيلي بالفوز برباعية نظيفة لبلاده في النسخة الأولى عام 1916، حيث جاءت انطلاقة البطولة بنظام التجمع بين عدد بسيط من المنتخبات لم يتعدَ 4 فرق بالنسخة الأولى، جمعت الأوروجواي 5 نقاط وحققت اللقب، على حساب الأرجنتين، والبرازيل وتشيلي، وتواصل الأمر بمعدل شبه سنوي في النسخ الأولى، مع زيادة ملحوظة بعدد المنتخبات بشكل تدريجي، حتى وصل 8 منتخبات عام 1947.

شهدت البطولة إقامة تصفيات تأهيلية للمرة الأولى بداية من النسخة «29»، التي أقيمت بالأوروجواي عام 1967، وفاز المنتخب المضيف باللقب وسط غياب البرازيل. ويمكن اعتبار عام 1975، بداية عهد جديد للبطولة التي باتت تعرف باسم «كوبا أميركا» رسمياً، مع توسع بالمنافسات ومشاركة 9 منتخبات تم تقسيمها إلى 3 مجموعات، وأقيمت المنافسات بدول مختلفة ولم يعتمد على دولة واحدة حتى عام 1983، قبل أن يعود نظام الاستضافة إلى سابق عهده بإقامة المنافسات في دولة واحدة عام 1987.

شهدت البطولة عام 1993، نقلة لافتة بإقامة نظام الدعوة لمنتخبات من خارج القارة كان أغلبها لمصلحة دول الكونكاكاف، حيث شاركت المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وكوستاريكا وجامايكا والهندوراس واليابان. ونجحت الجهود بالسنوات الأخيرة من تغيير موعد البطولة، وباتت تقام حالياً كل 4 سنوات، وتحديداً من 2007، مروراً بعام 2011، وحالياً 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا