• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مباحثات مع روسيا لإنشاء مفاعلات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية

إيران تعلن نجاح ضخ الوقود النووي إلى مفاعل بوشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

محمود سعيد (طهران، وكالات)

أعلن رئیس منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة علي أكبر صالحي، الانتهاء أمس بنجاح، من عملیة ضخ الوقود النووي الجدید إلی مفاعل بوشهر. فيما قالت إيران أمس إنها تتوقع إبرام اتفاق مع روسيا أواخر أغسطس لبناء مفاعلين نوويين جديدين بطاقة ألف ميجاوات ما قد يعزز حجتها بأنها تخصب اليورانيوم لاستخدامات مدنية في مجال الطاقة.

وقال صالحي في بیان «إنه وفي ظل رعاية الله، فقد تم ضخ الوقود النووي الجدید إلی مفاعل بوشهر بنجاح، وبعد إجراء الاختبارات الفنیة تم ربط الطاقة الكهربائیة المنتجة والبالغة 50 بالمائة من استطاعة المحطة الاسمیة بالشبكة العامة». وأشار صالحي إلی أن محطة بوشهر «الكهروذریة» ستعمل بكامل طاقتها في الیومین أو الثلاثة المقبلة.

والاتفاق ما بين روسيا وإيران بشأن بناء مفاعلين نوويين جديدين بطاقة ألف ميجاوات قد يعزز حجتها بأنها تخصب اليورانيوم لاستخدامات مدنية في مجال الطاقة.

وروسيا واحدة من القوى العالمية الست التي تتفاوض مع إيران للتوصل إلى اتفاق طويل الأجل لإنهاء نزاع مستمر منذ حوالي عقد بخصوص البرنامج النووي الإيراني، الذي تقول طهران إنه سلمي لكن الغرب يخشى أن يكون هدفه تطوير قدرة على إنتاج أسلحة نووية.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية سيتوجه إلى موسكو لإنهاء اتفاق المفاعل، وأن البناء قد يبدأ أوائل العام القادم. ولم يصدر تعليق فوري من روسيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا