• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

700 تركي يقاتلون مع «داعش» ومقتل 5 كنديين في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

أوتاوا، أنقرة (وكالات)

كشف وزير خارجية تركيا مولود شاوش إن نحو 700 تركي يقاتلون في صفوف تنظيم «داعش»، محذرا من مخاطر وقوع هجمات داخل تركيا في حال عودتهم اليها، فيما ذكرت صحيفة كندية أن خمسة كنديين كانوا يقاتلون إلى جانب عناصر من «داعش» قتلوا في سوريا.

ونقلت وسائل الإعلام التركية عن شاوش ان «هناك ما بين 500 و700 تركي في صفوف تنظيم داعش» قائلاً إن «القلق العام بالنسبة للمقاتلين الأجانب هو ماذا سيحدث عندما يعودون إلى أوطانهم؟ نحن كذلك يساورنا هذا القلق».

وأكد أن تركيا منعت دخول نحو 7250 شخصا من الخارج كانوا يعتزمون الانضمام إلى تنظيم «داعش»، مشيراً الى ترحيل 1160 شخصا آخرين كانوا يريدون الانضمام إلى التنظيم. وأضاف أن تركيا تتخذ «إجراءات قوية» لضمان الأمن على طول الحدود مع سوريا والبالغة 911 كلم، لكن لا يمكنها إحكام السيطرة عليها تماما.

من جهة أخرى أفادت صحيفة «ناشيونال بوست» الكندية أن جون ماجواير المولود في أوتاوا والذي انضم إلى «داعش» في سوريا يناير 2013 قتل الأربعاء في مدينة كوباني السورية. بينما أوردت قناة «سي بي سي» التلفزيونية أن 4 كنديين آخرين من الأسرة نفسها المتحدرة من الصومال، قتلوا في الأشهر الأخيرة خلال قتالهم مع «داعش» في سوريا. وأضافت أن 3 من هؤلاء الأربعة غادروا كندا في أكتوبر 2013.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا