• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تنازل عن نصف راتبه وثروته لمصر وأعلن اتخاذ إجراءات لمواجهة عجز الموازنة

السيسي يرفض التدخل بأحكام القضاء حتى لو لم يتفهم «الآخرون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

أعلن الرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسى أنه «يتنازل عن نصف راتبه ونصف ممتلكاته لمصر». وأضاف السيسي خلال الاحتفال، بخريجي 6 دفعات جديدة من الضباط المقاتلين والمتخصصين بالكلية الحربية،: «لن أحصل إلا على نصف راتبي، وأتنازل عن نصف ثروتي للدولة»، مؤكداً أن أحداً لن يحصل على أكثر من الحد الأقصى للأجور. وتابع أنه في ظل التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها البلاد ، لا يمكن اعتماد العجز في مشروع الموازنة هذا العام الذي يصل إلى أكثر من تريليوني جنيه.

وقال السيسي: «كان هناك أمس نقاش مع السيد رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير التخطيط ونخبة من الوزراء حول موازنة عام 2014-2015 .. أنا قلت لا أستطيع الموافقة عليها.. وجدت عجز الموازنة يزيد.. قلت نراجع الموازنة لأنني لا أستطيع تحمل الموافقة عليها بهذا العجز.. (الذي) يعني وصول الدين العام للبلاد إلى أكثر من تريليوني جنيه». وقال السيسي: «إحنا عندنا إجراءات محتاجين ناخدها ونيجي على نفسنا شوية».

ولم يكشف عن هذه الإجراءات. لكنه أكد ضرورة وجود «تضحيات حقيقية» من المصريين داخل البلاد وخارجها. وقال «هل نقدر أن نجد مساهمة من المصريين في الداخل والخارج؟ اللي قادر من دون ضغط ومن دون حرج. أنا باحصل على مرتب الحد الأقصى، وهو مبلغ 42 ألفاً.. لن آخذ نصفه. وسأتنازل عن نصف ممتلكاتي من أجل مصر». وشدد السيسي على خطورة تفاقم الدين العام قائلاً: «أنا عايز أخلي بالي من ولادي الجايين ونسيب (نترك) لهم حاجة كويسة.. كده مش هنسيب لهم حاجة.. لو فضل الدين يتزايد بالشكل ده مش هنسيب حاجة كويسة».

وأشار إلى أن العجز في الموازنة هذا العام يصل إلى تريليوني جنيه، وأن العشرة أشهر الماضية كانت مصر تعتمد على أشقائها العرب، وتساءل السيسي «لحد إمتى هنفضل كده؟».

وأضاف :«بصراحة مش هقدر ألبي مطلباً فئوياً واحداً»، وأوضح أن «مصر تحتاج إلى إجراءات عاجلة من أجل إصلاح المنظومة الاقتصادية». وقال مصدر مسؤول في وزارة المالية في اتصال هاتفي مع (رويترز) أمس، مشترطاً عدم نشر اسمه: «نعم نقوم بتعديلات في الموازنة لتخفيض العجز إلى 10.5 بالمئة، من خلال خفض دعم الطاقة، وزيادة الإيرادات الضريبية». ورفض الخوض في أي تفاصيل حول الإيرادات الضريبية المتوقعة أو خطط خفض دعم الطاقة.

ووفي مجال آخر، أشار السيسي إلى أنه أبلغ مجلس الوزراء بعدم التدخل في شؤون القضاء، ومؤسسات الدولة، لن يقترب منها أحد، ولا يجوز التعليق على الأحكام، حتى ولو لم يتفهم الآخرون تلك الأحكام. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا