الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الفيزياء» تفتتح امتحانات «الثاني عشر» اليوم بمدارس الدولة

11 يونيو 2011 23:34
السيد سلامة، تحرير الأمير (أبوظبي والشارقة) - تبدأ اليوم امتحانات نهاية العام الدراسي لطلبة الصف الثاني عشر، على مستوى الدولة، حيث يستهل طلبة القسمين العلمي والأدبي امتحاناتهم بمادة الفيزياء، على أن يمتحن طلاب القسم الأدبي غداً مادة علم النفس، بينما يؤدي طلاب العلمي الامتحان في الجيولوجيا، ومن المقرر أن تنتهي امتحانات العلمي 21 يونيو الجاري، والأدبي 23 من الشهر نفسه، وسوف تعلن النتائج في الأسبوع الأول من يوليو المقبل. ويتفقد معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم اليوم عدداً من مدارس أبوظبي للاطلاع على سير الامتحانات. وحول الامتحانات في أبوظبي، أشار معالي الدكتور مغير خميس الخييلي إلى انتظام 126 ألف طالب وطالبة في 299 مدرسة حكومية في أبوظبي والعين والغربية في امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي من مختلف الصفوف الدراسية، بالإضافة إلى 14500 طالب وطالبة في مراكز تعليم الكبار، لافتاً إلى أنه من بين هؤلاء الطلبة 8978 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر للمدارس الصباحية، و4450 طالباً وطالبة في تعليم الكبار والمراكز المسائية. وتعقد امتحانات الصفوف من السادس وحتى التاسع من 16 إلى 23 يونيو الجاري. أما امتحانات العاشر والحادي عشر فتعقد في الفترة من 15 إلى 23 يونيو الجاري. وحول احتساب أعمال السنة، وآلية تقييم الطالب في الصف الثاني عشر، أكد معاليه أنّ نسبة 40 في المئة من الدرجة النهائية للمادة الدراسية للطالب في الثاني عشر ستكون مبنية على أعمال السنة والتقويم المستمر، وهُناك نسبة 60 في المئة ستكون مخصصة لدرجة الامتحان النهائي، مشيراً إلى أن التقويم المستمر يعني احتساب درجة الطالب في الاختبارات التي تمت على مدار العام الدراسي، وكذلك مدى تفاعله مع المعلم والتزامه بالخطط والبرامج الزمنية التي يحددها المعلم لكل مادة دراسية. وأكد الخييلي لـ”الاتحاد” أن المفهوم العام للامتحانات في مجلس أبوظبي للتعليم يركز على قياس مهارات الطالب فيما يتعلق بالفهم والاستيعاب، وربط المقدمات بالنتائج، وحل المشكلات، والتفكير الموضوعي، وتوظيف المادة العلمية في الحياة، وذلك بعيداً عن الأساليب التقليدية التي كانت سائدة في وضع الورقة الامتحانية سابقاً، والمتمثلة في الحفظ والتلقين من جانب الطالب ثم استرجاع ذلك كله في ورقة الامتحان. وأشار إلى أن تصميم الورقة الامتحانية يختلف من صف دراسي إلى آخر، ومن مادة علمية إلى أخرى، حيث تضم الأوراق الامتحانية أسئلة اختيارية وأخرى تفسيرية، وتختلف نسبة الأسئلة الاختيارية عن غيرها من مادة لأخرى، حسب المرحلة الدراسية، وهُناك إرشادات قدمتها لجان أكاديمية متخصصة للمعلمين. وأضاف: بالنسبة للمرحلة الأولى التي تمتد من الصف الأول حتى الخامس، فإن تقييم الطالب يتم حسب أدائه في الفصول الثلاثة، وستكون الدرجة النهائية للطالب مبنية بنسبة 100 في المئة على التقييم المستمر خلال تلك الفصول، والذي يتم بمعرفة المعلم، وكذلك حساب درجات الفصول الثلاثة، أما المرحلة الثانية والتي تشمل الصفوف من السادس وحتى التاسع، فإن التقييم المستمر للطالب يمثل نسبة 60 في المئة من الدرجة النهائية، و10 في المئة تحتسب لامتحانات “MSA” في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضات والعلوم، وكذلك نسبة 30 في المئة للاختبار النهائي الذي سيكون في نهاية العام الحالي. وأوضح أنه بالنسبة لطلاب المرحلة الثالثة والتي تشمل طلبة الصفين العاشر والحادي عشر فيتم احتساب نسبة 15 في المئة من التقييم المستمر لكل فصل دراسي، بإجمالي 45 في المئة من الدرجة الكلية للمادة في الفصول الثلاثة، ونسبة 5 في المئة على امتحانات “MSA”، و40 في المئة على الامتحان النهائي، مؤكداً أنّ معظم المحتوى في ورقة الأسئلة سيكون من خلال الموضوعات التي درسها الطالب في الفصل الثالث من العام الدراسي الحالي، وإن كانت هُناك بعض الأسئلة التي ستكون مرتبطة موضوعياً بمحاور تمت دراستها في الفصلين الأول والثاني. وفي الشارقة يؤدي اليوم 4123 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر بشقيه العلمي والأدبي من أصل 31220 طالباً وطالبة من الصفوف من السادس وحتى الثاني عشر، امتحانات الفصل الدراسي الثالث والأخير للعام الدراسي الحالي. وقالت فتحية زيد رئيس قسم العمليات التربوية، إن المنطقة اعتمدت جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث بالنسبة لصفوف النقل واتخذت الاستعدادات كافة بشأن تشكيل لجان من المنطقة، وتجهيز مركز التصحيح ورصد الدرجات، مشيرة إلى أن توجيهات صدرت من المنطقة لإدارات المدارس بضرورة تهيئة الطلبة نفسياً للاستعداد الجيد للامتحان وطرد الخوف والقلق، إضافة إلى مخاطبة إدارة الأبنية التي انتهت من صيانة مكيفات المدارس لضمان عدم حدوث أعطال فنية تعرقل سير الامتحانات. وبشأن ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الطارئة والمؤسسات العقابية ودار الفتيات، أفادت بأنه تم إعداد اللجان الخاصة، وتوزيع معلمي التربية الخاصة على لجان امتحانات الثاني عشر، فيما تمت مخاطبة المدارس للانتهاء من إدخال الدرجات والتقويم والانتهاء منها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©