• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دراسة: انتعاش متواضع في نمو ‬الإنتاج بدبي الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 يونيو 2015

دبي (الاتحاد)

‬شهدت ‬شركات ‬القطاع ‬الخاص ‬في ‬دبي ‬انتعاشاً ‬متواضعاً ‬في ‬نمو ‬الإنتاج، ‬بعد ‬الانخفاض ‬المسجّل ‬خلال ‬شهر ‬أبريل ‬والذي ‬دام ‬لمدة ‬18 ‬شهراً، ‬وفقاً ‬لمؤشر ‬الإمارات ‬دبي ‬الوطني ‬لمراقبة ‬حركة ‬الاقتصاد ‬بدبي.

و‬أشارت ‬الدراسة ‬الأخيرة ‬إلى ‬حدوث ‬توسع ‬سريع ‬إلى ‬حد ‬ما ‬في ‬الأعمال ‬الجديدة ‬الواردة، ‬بينما ‬استمر ‬خلق ‬فرص ‬العمل ‬والاتجاهات ‬الإيجابية ‬بشأن ‬توقعات ‬الأعمال ‬متواضع.

‬ومن ‬بين ‬القطاعات ‬الفرعية ‬الثلاثة ‬التي ‬رصدتها ‬الدراسة ‬بصفة ‬رئيسية، ‬كان ‬قطاع ‬الإنشاءات ‬الأفضل ‬أداءً ‬من ‬حيث ‬الإنتاج ‬ونمو ‬العمالة، ‬ويعكس ‬ذلك ‬زيادة ‬كبيرة ‬وسريعة ‬في ‬مشاريع ‬التنمية ‬الجديدة.

وقال تيم فوكس، رئيس الأبحاث وكبير الاقتصاديين في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «إن التحسن الذي سجله مؤشر الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي، في شهر مايو الماضي يعد أمراً مشجعاً للغاية، ويؤكد مرونة اقتصاد دبي، وقدرته على مواجهة التحديات التي يفرضها الاقتصاد العالمي المتقلب وقوة الدولار الأميركي».

وسجل مؤشر النشاط التجاري في دبي المعدل موسمياً الخاص ببنك الإمارات دبي الوطني ارتفاعاً طفيفاً في شهر مايو ليصل إلى 57.6 نقطة. بعد أن كان 57.2 نقطة في أبريل. وظل أعلى من الحد الفاصل بين النمو والانكماش المقدر بـ 50.0 نقطة.

وكانت القراءة الأخيرة متماشية تماماً مع المتوسط منذ أن بدأت هذه السلسلة في عام 2010، ولكن لا يزال هذا مؤشراً على مسار نمو أبطأ من الذروة المسجلة في بداية هذا العام.

وظل قطاع الإنشاءات محركاً أساسياً لنمو الإنتاج، حيث سجل مؤشره ارتفاعاً كبيراً ليصل إلى 62.7 نقطة بعد أن كان 59.6 نقطة في شهر أبريل. وشهد قطاع البيع بالجملة والتجزئة نمواً معتدلاً في أنشطته (انخفض المؤشر من 58.4 نقطة إلى 56.5 نقطة)، بينما ارتفع أداء قطاع السياحة والسفر في شهر مايو ارتفاعاً أقل من المتوقع (وصل المؤشر إلى 54.1 نقطة بعد أن كان 52.3 نقطة في شهر أبريل).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا