• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

جمعة الماجد يشارك في مؤتمر دولي حول مخطوطات «تمبكتو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

شارك معالي جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، في المؤتمر الدولي الأول حول مخطوطات تمبكتو، والذي عقد في وزارة الخارجية الألمانية في برلين من 18 إلى 19 يونيو الجاري، تحت عنوان “الاجتماع الاستراتيجي حول مخطوطات تمبكتو”.

وعقد المؤتمر الذي افتتحه وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، ووزير التعليم العالي ووزيرة الثقافة في مالي، وعدد من الخبراء بحماية التراث من دول عربية وأفريقية وأوروبية، ومجموعة من المانحين الدوليين.

وضمن جلسات المؤتمر التقى معالي جمعة الماجد كلاً من وزير خارجية ألمانيا السيد فرانك فالتر، ووزير التعليم العالي في مالي السيد المنتجا تال، ووزيرة الثقافة أنجاي رحمة الله جالو، حيث تباحث معهم في سبل تنفيذ هذا المشروع العملاق لحماية مخطوطات مالي، التي لها أهمية كبيرة في بيان أثر هذه المدينة التي كانت قبلة العلماء والدارسين، وتضم الآلاف من المخطوطات كُتب الكثير منها باللغة العربية.

وقد أشادوا بدور معاليه في حماية هذه المخطوطات ونقلها من تمبكتو إلى العاصمة باماكو خلال الأحداث الأخيرة التي وقعت في مالي، بالإضافة إلى دوره في العمل على حفظها وإقامة معمل لترميمهـا وحفظها ماديا ورقميا.

وقد شارك الدكتور بسام داغستاني رئيس قسم الحفظ والمعالجة والترميم في المركز بورقة عمل في المؤتمر تحت عنوان: “أعمال مركز جمعة الماجد في حفظ مخطوطات تمبكتو من عام 1997 إلى عام 2014”، شرح فيها إنجازات المركز والأعمال والمشاريع التي قام بها في مدينة تمبكتو، والتي تمثلت في تعقيم المخطوطات وترميمها ومعالجتها وحفظها ماديا في علب مخصصة وتصويرها رقميا، والعمل على فهرستها لتقريبها للباحثين والدارسين. (الاتحاد ـ دبي)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا