• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اجتماع طارئ بالجامعة العربية غداً لاختيار مبعوث خاص

مبادرة أفريقية جديدة لحل الأزمة الليبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

أديس أبابا، القاهرة (وكالات)

أعلن الاتحاد الأفريقي أمس، عن طرح مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة الليبية، بمشاركة كافة الأطراف الليبية «دون استثناء لأي طرف». ودعا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي الرئيس التشادي ادريس ديبي في كلمة ألقاها في الجلسة الأولى للقمة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا، بمشاركة دول جوار ليبيا بمقر الاتحاد باثيوبيا المجتمع الأفريقي والمجتمع الدولي والأمم المتحدة، إلى مساندة هذه المبادرة الأفريقية، معتبراً أن دعم الأمم المتحدة لها سيكون بداية لتحديد مكان وزمان انعقادها.

وقال إن هذه المبادرة تهدف إلى جمع الأطراف كافة للتداول حول الوضع هنالك، وإيجاد الحلول اللازمة على أن تضع الأطراف الليبية مصلحة بلدها فوق المصالح التنظيمية أو الحزبية.

وأكد الرئيس ديبي في كلمته التي نقلتها وسائل الأعلام هنا، أن الوضع في ليبيا في غاية التأزم والتعقيد، ما ينعكس سلباً على دول الجوار خاصة، والقارة عامة وأن وجود الحركات الإرهابية، ومنها ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش» والاتجار بالبشر، والهجرة إلى أوروبا والأزمة الاقتصادية والأمنية كلها تنعكس على الوضع في القارة.

من جانبها، قالت مفوضة الاتحاد الأفريقي ديلاميني زوما، إن «التدخلات الخارجية والتي يعلمها الجميع قد فاقمت من الوضع في ليبيا، وإنه لا يمكن للقارة أن تنعم بالسلام وأجزاء منها تعاني عدم الاستقرار والحروب والمجاعات».

وأضافت ديلاميني، أن «آلاف الأفارقة هم الآن على الشواطئ الليبية يسعون للعبور إلى الغرب، وربما كان مصيرهم الموت في البحر»، مشددة على أن الحوار السياسي هو المخرج الوحيد من الأزمة الحالية في ليبيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا