• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

قناصل 22 دولة أوروبية يدعون من غزة إلى تخفيف حدة الحصار الإسرائيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

غزة (د ب أ)

دعا قناصل 22 دولة أوروبية في القدس ورام الله، أمس، إلى اتخاذ خطوات سريعة لتخفيف حدة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة. وأجرى هؤلاء زيارة تفقدية إلى قطاع غزة استمرت عدة ساعات بعد أن دخلوا إلى القطاع عبر معبر (بيت حانون/‏ إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية. وتفقد الوفد مدرسة للاجئين الفلسطينيين في شمال قطاع غزة، واجتمع مع وزيرين من حكومة الوفاق الفلسطينية ومسؤولين من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس رالف طراف، للصحفيين في غزة، إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ينفذون مشاريع رئيسة لدعم سكان قطاع غزة عبر العمل مع السلطة الفلسطينية والمجتمع المدني و«أونروا». وذكر طراف أن هذه المشاريع تعالج عددا من القطاعات مثل التعليم والصحة والمياه والتنمية الاقتصادية.

لكنه أكد أن «هذه المشاريع لوحدها ليست كافية؛ لأن الوضع في غزة ما زال غير محتمل، وهناك حاجة إلى خطوات سريعة لإحداث تغيير سياسي وأمني واقتصادي جذري من خلال إنهاء الإغلاق مع مراعاة المخاوف الأمنية المشروعة لجيران قطاع غزة كافة».

وحث طراف على السماح للسلطة الفلسطينية بممارسة مسؤولياتها كافة تجاه السكان في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس» الإسلامية منذ منتصف عام 2007. كما دعا إلى «وجوب ضمان حرية الوصول إلى غزة وأن يستمر الحوار مع الإسرائيليين من أجل تقليص الضغط والحصار على غزة والسماح للمنظمات المحلية والدولية بالوصول إلى غزة». من جهته، قال وزير العمل في حكومة الوفاق الفلسطينية مأمون أبو شهلا، إنهم عرضوا على الوفد الأوروبي مشاكل سكان القطاع خاصة الحصار الإسرائيلي «غير المبرر وغير الأخلاقي». وشدد أبو شهلا على الحاجة إلى تدخل أوروبي ودولي لإنهاء إجراءات إسرائيل «التي تطال كل نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية» في قطاع غزة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا