• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

العرب يطالبون بتمثيل دائم بمجلس الأمن الدولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

نيويورك (وكالات)

طالبت المجموعة العربية بالأمم المتحدة بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن في حال إجراء أي توسيع مستقبلي للمجلس. جاء ذلك في كلمة ألقاها المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي باسم المجموعة العربية أمام الجمعية العامة للمنظمة الدولية عند مناقشة بند مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة. وقال العتيبي إن مسألة إصلاح مجلس الأمن والتمثيل العادل فيه تعتبر احدى الركائز الأساسية لعملية الاصلاح الشامل للأمم المتحدة خصوصا في ظل ما يشهده المجتمع الدولي من تحديات متسارعة.

وشدد في هذا السياق على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز دور المجلس وتفعيله ليصبح أكثر قدرة وفعالية على مواجهة هذه التحديات والتغلب عليها في إطار مناخ أكثر تمثيلاً وشفافية وحيادية ومصداقية. وجدد العتيبي التأكيد باسم المجموعة العربية أن المفاوضات الحكومية في إطار الجمعية العامة هي المحفل الوحيد للتوصل إلى اتفاق حول توسيع مجلس الأمن وإصلاحه وفقا لمقرر الجمعية العامة (62/‏‏ 557) الذي وضع أسس المفاوضات وأكد ملكية الدول الأعضاء لها.

وأشار الى أن إعداد أساس لاستئناف المفاوضات الحكومية خلال الدورة ال71 للجمعية العامة يجب أن يشمل جميع المواقف والمقترحات التي تقدمت بها الدول الأعضاء خلال عملية المفاوضات. وأضاف أن هذا الأساس هو ما سيسترشد به رئيسا المفاوضات الحكومية في جهودهما لاستئناف التفاوض بهدف التوصل إلى توافق بين الدول الأعضاء حول كيفية المضي قدما في هذا الموضوع.

واكد موقف المجموعة العربية الداعي للحفاظ على تماسك العضوية العامة وعدم الانتقاص من مصداقية المفاوضات الحكومية عبر فرض أي خطوات لا تحظى بتوافق الدول الأعضاء. وقال العتيبي في هذا السياق إن «أمامنا تحديات عدة خاصة بمسألة إصلاح مجلس الأمن تتمثل على سبيل المثال لا الحصر بحق النقض (فيتو) الذي ساهم التعسف في استخدامه من قبل بعض الدول الخمس دائمة العضوية في حالات عديدة في النيل من مصداقية عملية اتخاذ القرار في مجلس الأمن».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا