• الجمعة 27 جمادى الأولى 1438هـ - 24 فبراير 2017م

أمين عام «أوبك» لــ«الاتحاد»: الإمارات لاعب رئيس في قطاع النفط وأديبك موثوق عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

أجرى الحوار - هاشم المحمد، بسام عبد السميع، حسونة الطيب

أكد محمد سنوسي بركيندو، أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» أن الإمارات لاعب رئيسي في قطاع النفط عالمياً، مشيراً إلى أن إطلاق تقرير توقعات النفط لعام 2017 الصادر عن منظمة «أوبك» للمرة الأولى خارج فيينا أمس في أبوظبي، يؤكد أن معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2016» أصبح حدثا عالميا مؤثرا وموثوقاً به، مدللاً على ذلك بتوقعات زيارة ما يزيد على 100 ألف شخص للحدث.

وقال محمد بركيندو في حوار مع «الاتحاد» أمس في أبوظبي «إن للإمارات دورا محوريا في المحافظة على أسواق النفط العالمية وهي عنصر فاعل في أوبك»، مشيدا بالتعاون الدائم بين وزارة الطاقة الإماراتية ومنظمة «أوبك». واعتبر إطلاق تقرير النظرة المستقبلية للنفط العالمي في «أديبك»، دلالة على شفافية «أوبك» وإيمانها بضرورة مشاركة البيانات، وأن الدول الأعضاء في المنظمة تركز على المحافظة على استقرار السوق واستدامتها على المديين القريب والبعيد.

وقال باركيندو «إن التأثيرات الناجمة عن الظروف الحالية، واضحة ولا يمكن إنكارها، في الوقت الذي يتوقع تراجع عمليات الاستكشاف والإنتاج، بجانب خسائر القطاع التي تقدر بنحو 300 مليار دولار خلال السنتين الماضيتين».

وفي الوقت الذي يتوقع أن تشهد الطاقة المتجددة نمواً أسرع مقارنة مع الوقود الأحفوري، أشار بركيندو إلى توقعات تقول «إن النفط والغاز سيشكل أكثر من 50% من مزيج الطاقة بحلول 2040، ذلك في ظل حقيقة أن مع زيادة الكثافة السكانية، ربما تشكل الهند والصين 40% من الناتج المحلي الإجمالي»، وستظل هذه الأسواق سريعة النمو مستهلكا هاما للنفط.

وأضاف باركيندو أن الظروف الحالية لقطاع النفط مستقرة لكل المنتجين، واصفاً الدورة الحالية للقطاع بأنها «قاسية على السوق»، مرجعا ذلك إلى تخمة ناجمة عن زيادة الإنتاج من دول غير أعضاء في «أوبك» تقدر بنحو 3.8 مليون برميل يوميا خلال عامي 2015 و2016، إضافة إلى النفط المنتج من أميركا. ون ذلك الإنتاج الكبير والقياسي هو المسؤول عن زيادة المخزون غير المسبوق، ما أدى إلى عدم توازن السوق وتداعيات ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا