• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«أدنوك» تتوصل إلى تقنية هندسية جديدة للتغلب على ظاهرة التكور في عمليات الحفر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» النقاب عن تقنية جديدة تستخدم للتغلب على ظاهرة تكور المواد والرواسب الطينية على أنابيب حفر آبار النفط، قام بابتكارها وتطويرها فريق يتكون من اثنين من المهندسين المواطنين العاملين في الشركة.

وتعتبر ظاهرة تكور الرواسب الطينية المصاحبة لعمليات الحفر من الظواهر الشائعة في قطاع عمليات استكشاف وإنتاج المنتجات الهيدروكربونية في الكثير من حقول النفط حول العالم، ومنها إمارة أبوظبي، التي تختلف فيها نوعية ودرجة ومستويات التراكمات الطينية من منطقة لأخرى، تبعاً لمكونات الطبقة الجيولوجية التي يقع فيها حقل النفط.

وتسهم ظاهرة تكور وتراكم الرواسب الطينية على أنابيب الحفر في ارتفاع تكاليف عمليات الحفر، كما تؤثر سلباً على جودة عمليات الحفر، علاوة لما لتلك الظاهرة من تأثيرات مضرة على البيئة البرية والبحرية.

ويتمثل الاختراع في ابتكار وتصميم وتطوير تقنية هندسية تقوم بخلق ذبذبات واهتزازات بين المثبت الموجود في أنابيب الحفر من جهة، والتكور المصاحب أو التراكمات الطينية الناتجة عن عمليات الحفر، حيث يساهم ذلك بشكل ملحوظ في الحفاظ على جودة عمليات الحفر ورفع وسحب الأنبوب المستعمل بعد الانتهاء من عملية الحفر بصورة أكثر سهولة وسلاسة، الأمر الذي يسهم في خفض التكاليف الباهظة لعمليات الحفر. وقال المهندس فهد العامري، مدير قسم الحفر في دائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في «أدنوك» وصاحب الاختراع: «قمنا في إدارة الاستكشاف التابعة لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في (أدنوك) بتصميم مثبتات خاصة لأنابيب الحفر تعمل عند استشعار مهندس الحفر لما يعرف علمياً بظاهرة التكور أو التراكمات الطينية المصاحبة، والتي تعرف عادة عن طريق تباطؤ سرعة الحفر وزيادة معدل الاحتكاك».

وأكد المهندس فهد العامري صاحب فكرة الابتكار، أن المثبتات تسهم في حل مشكلة التراكم الطيني في المكامن الطفلية، وتسهم في تقليل قيمة التكلفة التي تصرف سنوياً لعلاج مشكلة التراكم الطيني، بنسبة 90%، حيث تصل تكلفتها سنوياً إلى 40 مليون دولار، لافتاً إلى أن جميع الحلول التي يوفرها السوق هي حلول كيميائية، لم تثبت فعاليتها في حل المشكلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا