• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

3 تريليونات دولار حجم استثمارات الشركات العائلية في دول التعاون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

الدوحة (وام)

بلغت استثمارات الشركات العائلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو ثلاثة تريليونات دولار.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا» عن الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، إن الشركات العائلية تشارك بنسبة كبيرة في القيمة المضافة لدول مجلس التعاون حيث تستثمر نحو ثلاثة تريليونات دولار.

وأوضح في كلمة له خلال ورشة «العولمة ومستقبل الشركات العائلية في قطر» في جامعة قطر أن الشركات العائلية تلعب دوراً هاماً في تنمية وتطوير الاقتصاد والقطاع الخاص على مستوى العالم وتشكل ضماناً لاستقرار السوق وتجاوز أزماته المالية من خلال مرونة هياكلها الإنتاجية والإدارية.

وأشار إلى أن الشركات العائلية في قطر تسهم في نمو الاقتصاد القطري وتشكل نسبة كبيرة من مجموع الشركات العاملة، مضيفاً أن هذه الشركات تعتبر من أهم الأعمدة الأساسية في الاقتصاد القطري نظراً للخبرة التي باتت تتمتع بها.

ونبه إلى أن هذه الشركات في ظل انفتاح المنطقة على الأسواق العالمية تواجه مجموعة من التحديات، لافتاً إلى «أن التحدي الأكبر الذي تواجهه الشركات العائلية يتمثل في إرساء وتعزيز قواعد الحوكمة والشفافية للتعامل مع التحديات الإدارية والتمويلية، إضافة إلى المنافسة الداخلية والخارجية وآليات نقل الملكية بعد وفاة مؤسس الشركة للأبناء بجانب عدم وجود الاستراتيجية الواضحة للإدارة والصلاحيات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا