• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

100 ألف مهاجر دخلوا أوروبا عبر المتوسط في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 يونيو 2015

جنيف (أ ف ب)

أعلن الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين أمس أن أكثر من مئة ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا منذ مطلع السنة عبر المتوسط، مشيراً إلى «زيادة كبيرة» في أعداد الواصلين إلى إيطاليا واليونان.

وبلغ الرقم الإجمالي 103 آلاف شخص في نهاية الأسبوع مع وصول 6 آلاف مهاجر ولاجئ إلى جنوب إيطاليا، وقد أنقذتهم عملية «تريتون» الأوروبية التي ينسقها خفر السواحل الإيطالي كما أوضح ادريان ادواردز الناطق باسم المفوضية.

وقال إن غالبيتهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، وبينهم أطفال ونساء حوامل، مؤكداً أن المفوضية «تعزز وجودها وأنشطتها في اليونان وجنوب إيطاليا رداً على الزيادة الهائلة في إعداد اللاجئين الذين عبروا البحر إلى أوروبا هذا العام».

ومنذ مطلع السنة وصل 54 ألف شخص إلى إيطاليا و48 ألفاً إلى اليونان و91 إلى جزيرة مالطا و920 إلى إسبانيا، كما أوضح إدواردز.

وعام 2014، وصل 283 ألف من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي، بينهم 220 إلفاً عبر المتوسط، حسب أرقام الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود «فرونتكس».

وبينما كانت الحدود البرية حتى سنوات الألفين المعبر الذي اختاره المهاجرون، بات البحر الوسيلة المفضلة حالياً بحيث وصل إيطاليا 171 ألفاً العام الماضي بعد أن كان عددهم 40 ألفاً عام 2013 و64 ألفاً عام 2011 إبان ذروة الإضطراب في العالم العربي، بحسب ارقام فرونتكس.والأحد الماضي، وفيما تجاوز عدد المهاجرين الواصلين إلى السواحل الإيطالية 50 ألفاً منذ مطلع السنة، هددت الأقاليم الشمالية الغنية في إيطاليا برفض استقبال مزيد من المهاجرين بعد إنقاذ الآلاف منهم في مياه المتوسط من جانب أسطول السفن المتعددة الجنسية.وبحسب المنظمة العالمية للهجرة، فإن حوالي 1770 شخصاً قتلوا أو فقدوا أثناء محاولتهم عبور المتوسط انطلاقاً من شمال أفريقيا أو الشرق الأوسط.

ويتحدر هؤلاء بشكل رئيس من أفريقيا جنوب الصحراء وسوريا والعراق خصوصاً، ويفرون من العنف والنزاعات محاولين الوصول إلى أوروبا من خلال الفوضى المستشرية في ليبيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا