• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

المرشح لرئاسة المفوضية الأوروبية: التوصل لاتفاق مع بريطانيا أحد أولوياتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

قال جون كلود يونكر المرشح لرئاسة المفوضية الأوروبية أمس إن من أولوياته التوصل إلى “اتفاق عادل مع بريطانيا العظمى” إذا ما تولى رئاسة المفوضية.

وقال يونكر قبيل مؤتمر اتحاد صناعات الأمن والدفاع الألماني “قلت أثناء حملتي الانتخابية إن واحدة من أولوياتي ستكون التوصل إلى اتفاق عادل مع بريطانيا العظمى. وليس لدَي ما أضيفه على ذلك”.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إن يونكر وهو رئيس وزراء سابق للوكسمبورج من تيار يمين الوسط ووسيط اتفاقات مخضرم في الاتحاد الأوروبي هو الاسم الوحيد المطروح للرئاسة ومن المرجح أن يتم اختياره في قمة زعماء الاتحاد يومي 26 و27 يونيو.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الزعماء سيجرون تصويتا غير مسبوق على ما إذا كان يونكر سيصبح رئيسا للمفوضية بعد أن أصر كاميرون على ذلك أمس الأول.

وقال يونكر في برلين “قلت من قبل إن العقد يشمل إمكانية التصويت. يجب ألا أتدخل في صنع القرار داخل المجلس الأوروبي”.

ولأول مرة رفضت المتحدثة باسم كاميرون استبعاد إمكانية أن يوصي بالتصويت بالرفض على البقاء في الاتحاد في استفتاء وعد به عام 2017 إذا أُعيد انتخابه العام المقبل.

وأثار طلب كاميرون التصويت على تولي يونكر جوا من التوتر في اجتماع مع هيرمان فان رومبي رئيس المجلس الأوروبي مما ينبئ بمواجهة عندما يجتمع زعماء الاتحاد في بلجيكا لبحث الأمر يومي الخميس والجمعة.

وأضاف يونكر أنه واثق من قرار المجلس الأوروبي. ورد على سؤال عما إذا كان يضمن تولي الرئاسة قائلا “نعم” وأردف “هذا قرار سيتخذه المجلس الأوروبي وليس قراري. لكن كل الدلائل تشير إلى أن المجلس الأوروبي يمكن أن يتخذ القرار يوم الجمعة. أعتقد”. ورفض يونكر الحديث عن تخفيف اتفاقية الاستقرار والنمو وقال “لن يحدث أن تغير اتفاقية الاستقرار والنمو. ستفسر حسب المتوقع في النسخة التالية من اتفاقية الاستقرار مثلما أدخلت تعديلات على الاتفاقية في عام 2005”.(برلين - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا