11 يونيو 2011 18:51
الوَقْصُ كَسْرُ العنق، ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إذا كان مائل العنق قصيرها، ومنه يقال: وَقَصْت الشيء إذا كسرته. ويقال وَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه: كذلك على المثل، وكل ما كُسِرَ، فقد وُقِصَ. الوَقَصُ، بالتحريك: قِصَرُ العنق كأنما رُدَّ في جوف الصدر، وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً، وهو أوْقَصُ، وامرأة وَقْصاء، وأَوْقَصه اللّه، وقد يوصف بذلك العنق فيقال: عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء.
ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً: كسَرَها ودَقَّها، وقيل لا يكون وقَصَت العنقُ نفسها إنما هو وُقِصَت.
ويقال: وُقِصَ الرجل، فهو مَوْقُوصٌ، وقول الراجز:
ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه حـتى أتـاه قـِــرْنُه فوَقَصُـهْ
ويقال وَقَصْت رأسَه إِذا غمزته غمزاً شديداً، وربما اندقّت منه العنق. والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة، ووَقصَت الدابةُ الأَكَمةَ: كَسَرَتْها، قال عنترة:
خَطـّـارة غِبَّ السُـّرى مَوّارةٌ تَقِصُ الإكامَ بذات خُفٍّ مِيثَم
والوَقَصُ دِقاقُ العِيدان تلقى على النار. يقال: وَقِّصْ على نارك، قال حميد ابن ثور يصف امرأة:
لا تَصْطَلي النارَ إلا مُجْمَراً أَرِجاً
قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا
ووقَّص على ناره: كسَّرَ عليها العِيدَانَ، والوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النار.
وفي الحديث: أن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجعل يَتَوَقَّصُ به. وإذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ، وقد توَقّص.
وفي حديث أُم حَرام: رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت. ويقال: مَرَّ فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه، ووَقَصَ رأْسه: غمزه من سُفْل.
وتَوَقَّصَ الفرسُ: عدا عَدْواً كأنه ينزُو فيه. والوَقَصُ ما بين الفَرِيضتين من الإبل والغنم، واحد الأَوْقاصِ في الصدقة، والجمع أَوْقاص.
وفي حديث جابر: وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها، ثم تَواقَصْت عليها كي لا تسقط أي انْحنَيْت وتقاصَرتْ لأمْسكها بعُنُقِي، والأَوْقَصُ الذي قَصُرَت عنقُه خلقة.
الشريف الرضي:
لمـن الديارُ طلولُهـا وَقْصُ ما للقطـين بعقرها شــخصُ
أبقى الخليط بها معاهـدة أثــر لعمـــرك مـا لـه قـــصُّ
وَلَقـَـدْ تَحـِـلّ بِهـَا مُرَبَّبَــةٌ ظَمْأى الوِشَاحِ وللبُرَى غَـصّ
إسماعيل ديب | Esmaiel.Hasan@admedia.ae