• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

محللون يطالبون بتدخل فوري لحماية الأسواق والحد من مخالفات «التداول بالهامش»

الأسهم تعيش 4 ساعات «دامية» تفقدها 31 مليار درهم بضغط «المارجن كول» و «غموض أرابتك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 يونيو 2014

تفاقمت خسائر الأسهم المحلية للجلسة الثالثة على التوالي، بعد تكبد خسائر جديدة بقيمة 31.07 مليار درهم أمس، لتفقد نحو 57,37 مليار درهم خلال 3 جلسات، تضاف إلى خسائر الأسبوع الماضي البالغة 26,5 مليار درهم.

وأرجع محللون ووسطاء ماليون تفاقم الخسائر إلى استمرار ضغوط البيع من قبل شركات وساطة وبنوك على المتداولين بالهامش «مارجن كول»، فضلاً عن غياب الشفافية فيما يتعلق ببعض الأسهم القيادية.

وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول أمس بنسبة 4.24% ليغلق على 4671.59 نقطة. ونتيجة لذلك انخفضت القيمة السوقية للأسهم بمقدار 31.07 مليار درهم لتصل إلى 701.31 مليار درهم، وتم تداول نحو 0.93 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.35 مليار درهم من خلال 15476 صفقة.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن الأسواق المحلية شهدت ارتفاعاً بلغ نحو 50% خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، حيث اقتربت مكررات الربحية من 20 مرة تقريباً، وسط اندفاع مفرط في عمليات الشراء، موضحاً أن سوق دبي شهد زيادة ملحوظة في مكررات الربحية مقارنة بالأسواق الناشئة، وأسواق الخليج، ومن ثم كان التصحيح متوقعاً.

إلا أن الطه أشار إلى وجود عوامل مساعدة أدت إلى تعميق عمليات التصحيح، منها ما يتعلق بغياب الإفصاح والشفافية فيما يتعلق بسهم «أرابتك».

وأعلنت شركة أرابتك القابضة أمس أنها قامت ببعض الإجراءات الداخلية بهدف تحسين الإنتاجية وتخفيض النفقات للارتقاء بأدائها والمضي قدماً بمسيرة النمو والتطور وهذه الإجراءات تخللها تسريح عدد محدود من الموظفين، مؤكدة عدم صحة ما تناولته وسائل الإعلام حول تسريح مئات الموظفين. وقللت الشركة من أهمية الشائعات غير الدقيقة التي تناولتها وسائل الإعلام مؤخراً حول أوضاع الشركة الداخلية مؤكدة قوة وصلابة الشركة هيكلياً وإدارياً. إلا أن السوق لم يتفاعل إيجابياً مع بيان الشركة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا