السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

198% نسبة انتشار الهاتف المتحرك في الدولة و28,4% للثابت

198% نسبة انتشار الهاتف المتحرك في الدولة و28,4% للثابت
3 سبتمبر 2010 23:05
بلغت نسبة انتشار الهاتف المتحرك في الدولة 198% بعد تجاوز عدد خطوط الهاتف المتحرك الفعالة 10.650 مليون خط بنهاية النصف الأول من العام الحالي، بحسب إحصائيات شركتي “دو” و”اتصالات” المعتمدة لدى هيئة تنظيم الاتصالات. وبينت الإحصائيات أن مشتركي خطوط الهاتف المتحرك بنظام الدفع المسبق يستحوذون على نحو 90% من إجمالي الاشتراكات بعدد خطوط فعالة يصل إلى نحو 9.607 مليون خط، فيما استحوذ مشتركو خطوط الهاتف المتحرك بنظام الفاتورة على 10% من إجمالي الاشتراكات بعدد خطوط بلغ نحو 1.043 مليون خط. وسجلت معدلات انتشار الهاتف المتحرك في الدولة أول تراجع منذ تفعيل المنافسة في القطاع نتيجة تشبع السوق المحلية، حيث سجلت نسبة انتشار الخدمة خلال شهر يناير الماضي نحو 203.7% لتنخفض تدريجياً خلال الأشهر الخمسة التالية لتسجل 202.7% في فبراير 2009 و201.3% في شهر مارس من العام نفسه لتصل بعد ذلك إلى 198.5% و198% على التوالي خلال شهري مايو ويونيو الماضيين. وأظهرت البيانات المعتمدة من هيئة تنظيم الاتصالات وصول نسبة انتشار الهاتف الثابت في الدولة إلى 28.4 خط لكل مئة مشترك، حيث بلغ عدد خطوط الثابت في الدولة نحو 1.526 مليون خط بنهاية النصف الأول من العام الحالي. وتميز قطاع الهاتف الثابت في الدولة بالاستقرار النسبي في معدلات الانتشار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، حيث بلغ معدل الانتشار 29.5% خلال شهر يناير الماضي بإجمالي عدد خطوط 1.547 مليون خط، ثم ارتفع بشكل طفيف ليصل إلى 29.6 خلال شهر فبراير 2010 ليعاود تراجعه مرة أخرى في نهاية الربع الأول من العام الحالي ليبلغ 29.4% بإجمالي عدد خطوط 1.558 خلال شهر مارس الماضي. وسجل شهر أبريل الماضي أكبر نسبة تراجع في معدل انتشار الهاتف الثابت في الدولة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي لتهبط إلى 29.1% بإجمالي عدد خطوط ثابتة بلغ 1.549، فيما سجل شهر مايو الماضي معدل انتشار للهاتف الثابت عند حدود 28.8 % بإجمالي خطوط ثابتة يصل إلى 1.520 مليون خط، مقابل نسبة انتشار 28.4% و1.526 مليون خط في نهاية النصف الأول من العام الحالي. وعلى صعيد خدمات الإنترنت والنطاق العريض سجل مشتركو النطاق العريض “الإنترنت السريعة” أعلى نسبة نمو في خدمات الاتصالات في الدولة خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث ارتفع عدد المشتركين بنسبة تصل إلى نحو 5% حيث بلغ عدد المشتركين بهذه الخدمة في نهاية النصف الأول من العام الحالي 748.681 مشتركاً، مقابل 703.520 مشتركاً خلال شهر يناير عام 2010. وبلغ عدد مشتركي الهاتف والإنترنت من دون الاشتراك بخط الثابت 1.451 مليون مشترك بنهاية الربع الثاني من العام الحالي مقابل 1.423 مليون مشترك خلال شهر يناير من العام نفسه. وفي المقابل، تراجع عدد مشتركي الإنترنت عبر الهاتف الثابت بنسبة 2.2% ليصل إجمالي عدد المشتركين في تلك الخدمة إلى 703.316 مشتركا بنهاية شهر يونيو الماضي مقابل 719.682 مشتركا في شهر يناير من عام 2010. وارتفعت الأرباح الصافية لشركة الاتصالات المتكاملة “دو” خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 189% لتصل إلى 469 مليون درهم قبل حسم حقوق الامتياز “تقدر بـ50 في المئة” مقابل 162 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. كما بلغت الأرباح الصافية لشركة اتصالات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي نحو 3,9 مليار درهم، حيث حققت نمواً في الإيرادات الموحدة بنسبة 2% لتبلغ 16 مليار درهم مقابل 15,7 مليار درهم للفترة المقارنة ذاتها. وأكد خبراء ومسؤولون بالقطاع أهمية التركيز على عمليات التوسع الرأسي خلال المرحلة المقبلة من خلال تسويق ودعم الخدمات المتطورة على الهاتف المتحرك، مشيرين إلى أن استقرار نسبة انتشار الهاتف الثابت عند حدود 198% يزيد من صعوبة التوسع الأفقي القائم على زيادة أعداد المشتركين. وقال محمد خلفان القمزي الرئيس التنفيذي لـ”اتصالات” في تصريحات سابقة إن المؤسسة تواجه تحدياً مختلفاً على الصعيد الداخلي ناجم عن ارتفاع معدلات انتشار الهاتف المتحرك والتي بلغت معدلات قياسية. وبلغ عدد المشتركين في الهاتف المتحرك من “اتصالات” 7,80 مليون مشترك، فيما بلغ عدد المشتركين في الهاتف الثابت 1,28 مليون، كما بلغ عدد المشتركين في الإنترنت 1,39 مليون مشترك. وأضاف: “إن هذا المعدل المرتفع في انتشار خدمة الهاتف يقلل من فرص النمو الأفقى في عدد المشتركين، ويعطى الفرصة للنمو الرأسي أو التراكمي من ناحية معدلات الاستخدام من حيث عدد الدقائق أو حركة نقل البيانات عبر الموبايل والخدمات الجديدة لتقنيات الجيل الثالث المتطور وتطبيقاته الذي برعت فيه المؤسسة وأنشأت لأجله الشبكة الأكثر تطوراً وجاهزية ليس على مستوى الدولة فحسب وإنما على مستوى المنطقة ككل”. ومن جانبه، قال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة “دو” إن “دو” دخلت حلبة المنافسة في ظل وجود معدلات انتشار قياسية للهاتف المتحرك في الدولة، مشيراً إلى أن الشركة استطاعت رغم ذلك تحقيق زيادات مطردة في أعداد مشتركيها و إيراداتها بفضل خططتها التسويقية وخدماتها المتميزة. وقال إن “دو” سوف تركز في المرحلة المقبلة على تعزيز حصتها من سوق خدمات التلفزيون عبر الموبايل وتلفزيون الإنترنت “عالي الوضوح” في إطار خطتها لتقديم أحدث الخدمات لعملائها، مضيفاً أن العالم يمر بمتغيرات جديدة ونسعى لأن تكون دو في طليعة المستفيدين منها. وأشار عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ”دو” أن الحصة السوقية للشركة بلغت 35% في مجال الهاتف المتحرك، مضيفاً أننا مستمرون في العمل على تعزيز الحصة السوقية من خلال طرح العروض الترويجية التي تقدم قيمة مضافة حقيقية للمشتركين.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©