• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة: موجة جفاف تهدد 58 ألف طفل بالموت جوعاً

القوات الصومالية تستعيد مركا الساحلية من «الشباب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 فبراير 2016

مقديشو (وكالات)

قالت مصادر في الجيش الصومالي وشهود عيان إن السيطرة على مدينة مركا الساحلية تغيرت أمس للمرة الرابعة خلال أربعة أيام، بعد أن تمكنت القوات الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي من استعادتها من قبضة حركة الشباب المتشددة. وقال قائد الجيش الصومالي عبدي محمد «إننا طهرنا البلدة الاثنين من الإرهابيين، ما أسفر عن مقتل ستة منهم»، وتابع إن جنديا حكوميا واحدا لقى حتفه هو الآخر. وقال الشاهد عمر ياري انه رأى جثث لثلاثة مدنيين.

وفرضت حركة الشباب سيطرتها في البداية على المدينة الواقعة على بعد 90 كيلومترا جنوب غرب مقديشو، بعد انسحاب القوات الصومالية والاتحاد الافريقي من المدينة يوم الجمعة الماضية.

واستعادت القوات المتحالفة السيطرة على المدينة يوم السبت، إلا أنها انسحبت مرة أخرى لأسباب غير معروفة، ما سمح للحركة الشباب بالعودة مرة أخرى والسيطرة على المدينة في وقت متأخر ليلة السبت قبل أن تستعيدها القوات الحكومية أمس.

من جانب آخر حذرت الأمم المتحدة أمس من أن أكثر من 58 ألف طفل مهددون بالموت جوعا في الصومال ما لم تقدم لهم مساعدة عاجلة وسط موجة جفاف قاسية.

وقال المسؤول عن المساعدات في الأمم المتحدة بيتر دو كليرك «إن مستوى سوء التغذية خصوصا بين الأطفال، مصدر قلق كبير، مع نحو 305 آلاف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء تغذية حاد» مضيفا «تقديراتنا أن 58 ألف طفل مهددون بالموت ما لم تتم معالجتهم». وقالت الأمم المتحدة إن نحو 950 ألف شخص «يناضلون يوميا لتأمين حاجتهم من الطعام» مضيفة أن ما مجموعه 4,7 مليون شخص أو نحو 40 بالمئة من سكان الصومال يحتاجون إلى مساعدة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا