• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الأردن: أحكام بالسجن والأشغال الشاقة في قضايا إرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 فبراير 2016

جمال إبراهيم (عمّان)

قضت محكمة أمن الدولة الأردنية، أمس، في خمس قضايا أربع منها تتصل بالإرهاب وأخيرة تتعلق بإطالة اللسان، وتراوحت الأحكام من السجن لمدة ستة أشهر إلى الوضع بالأشغال الشاقة خمس سنوات. وفي القضية الأولى، قضت المحكمة بالحكم بوضع متهم بالأشغال الشاقة مدة خمس سنوات بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية «داعش»، والوضع بالأشغال الشاقة مدة خمس سنوات بتهمة تجنيد أشخاص للالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية «داعش» والوضع بالأشغال الشاقة مدة خمس سنوات بتهمة محاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية «داعش». وقررت المحكمة تجريم المتهم بالتهم الثلاثة وتطبيق إحدى العقوبات بحقه وهي الوضع بالأشغال الشاقة مدة خمس سنوات.

وفي القضية الثانية، قضت بالحكم بوضع متهم بالأشغال الشاقة المؤقتة ثلاث سنوات بعد تجريمه بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية «داعش». وقررت المحكمة، ونظرا لظروف القضية ولإعطائه فرصة لإصلاح نفسه، تخفيض الحكم بحقه لتصبح الوضع بالأشغال الشاقة مدة سنتين. وفي القضية الثالثة، قضت المحكمة بتخفيض العقوبة عن متهم بتصنيع مادة متفجرة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع من الوضع بالأشغال الشاقة المؤقتة ثلاث سنوات إلى الحبس مدة سنة بعد تعديل وصف التهمة إلى جرم حيازة مادة متفجرة من شأنها تعريض المجتمع للخطر.

وفي القضية الرابعة، قضت بإعلان براءة متهم من تهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية «داعش». وفي القضية الخامسة، قضت ذات الهيئة بحبس متهم لمدة ستة أشهر محسوبة من تاريخ التوقيف بعد أن قررت تعديل وصف التهمة المسندة إليه من التحريض على مناهضة نظام الحكم إلى إطالة اللسان. ويذكر أن المحكمة نظرت في القضايا المذكورة استناداً إلى أحكام قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا