الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركة توقف شراء نفط إيران بسبب العقوبات الأميركية

شركة توقف شراء نفط إيران بسبب العقوبات الأميركية
26 يوليو 2018 18:46
ألغت شركة هندية شراء شحنة من النفط الإيراني، في وقت سابق هذا الشهر، بعد أن رفضت شركة التأمين التي تتعامل معها توفير غطاء تأميني لشحنة الخام نظرا للعقوبات الأميركية.
وجددت شركة "هندوستان بتروليوم كورب"، ثالث أكبر شركة تكرير مملوكة للدولة في الهند، وثيقة التأمين على منشآتها، والتي توفر الحماية من أي حادث في مصفاتها أو مواقع التخزين، في أوائل يوليو الجاري.
وقالت المصادر إن الوثيقة الجديدة لن توفر حماية من أي حادث يتعلق بنفط إيراني يجري تكريره أو تخزينه في مصافيها.
وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الأمر، أن "هندوستان" كانت تخطط لتحميل مليون برميل من الخام الإيراني على الناقلة "أنكاليشوور"، وهي من فئة سويزماكس، في أوائل يوليو الجاري لكنها ألغت الصفقة نظرا لعدم قدرتها على إعادة بيعها.
والهند ثاني أكبر مشتر للخام الإيراني بعد الصين، وفي غياب التغطية التأمينية لحماية مصافيها فقد تخفض شركات التكرير وارداتها في وقت أقرب من المتوقع.
وقالت الولايات المتحدة في مايو الماضي إنها تخطط لإعادة فرض بعض العقوبات على إيران اعتبارا من أغسطس القادم، مع بدء سريان العقوبات الكاملة في نوفمبر، بعدما انسحبت واشنطن من اتفاقية 2015 التي تقلص برنامج طهران النووي.
وقال أحد المصادر "واجهت هندوستان مشكلات في تحميل الشحنة من إيران، نظرا لأن تجديد وثيقة تأمينها السنوية جرى في يوليو بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو"، مضيفا أن الشركة لن تكون قادرة على تحميل أي شحنات من النفط الإيراني.
ولدى الشركات مهلة حتى الرابع من نوفمبر لتصفية أنشطتها بشكل كامل مع إيران كي لا تواجه خطر وقف تعاملاتها من خلال النظام المالي الأميركي. ورغم ذلك، قطعت بنوك وشركات تأمين وشحن بحري بالفعل روابطها مع إيران، ودون تمويل أو تغطية تأمينية فستضطر شركات التكرير إلى وقف مشترياتها.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©