الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 مدارس جديدة بأبوظبي و65% من الطلبة بالقطاع الخاص

6 مدارس جديدة بأبوظبي و65% من الطلبة بالقطاع الخاص
26 سبتمبر 2017 09:37
إبراهيم سليم (أبوظبي) أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، عن افتتاح 6 مدارس جديدة هذا العام، وإطلاق مبادرة اتفاقية ولي الأمر والتي تتضمن توقيع عقد بين المدرسة وولي أمر الطالب لحفظ الحقوق بين الطرفين وتحديد التزامات ومسؤوليات كل طرف، وتطبيق مادة التربية الأخلاقية في جميع المدارس خلال العام الدراسي الجاري، بالإضافة إلى دعوة المدارس للتفاعل مع عام زايد وصياغة مبادرات تجسد إنجازات المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإرثه الإنساني. جاء ذلك خلال الملتقى السنوي للمدارس الخاصة الذي نظمته الدائرة أمس في فندق فيرمونت باب البحر بأبوظبي، بحضور 400 من القيادات التعليمية والإدارية بمدارس القطاع الخاص.وكشف الملتقى عن أن طلبة المدارس الخاصة يشكلون ما نسبته 65% من إجمالي طلبة الإمارة، ويبلغ عددهم نحو 45000 طالب وطالبة، وأن 78% من المدارس الخاصة في أبوظبي أداؤها التعليمي بين ممتاز ومرض، وإظهار 83 مدرسة خاصة تحسناً كبيراً خلال دورة التقييم الرابعة لبرنامج «ارتقاء». وناقش الملتقى عدداً من الموضوعات المحورية والمهمة التي تركز على أهم الإنجازات وأبرز التحديات في قطاع التعليم الخاص في الإمارة، وتضمن اللقاء ورش عمل حول برنامج تقييم المدارس «ارتقاء»، ومناهج التربية الأخلاقية، والأولمبياد الخاص، كما تم تسليط الضوء على حرص دائرة التعليم والمعرفة على تعزيز مركز دولة الإمارات في التقييمات «الاختبارات» الدولية والجودة الشاملة للتعليم. وأكد المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة، ثقته في الجهد الذي تبذله القيادات المدرسية والمعلمون، والتي تقودنا لبذل المزيد من الجهود من أجل ضمان استمرارية التقدم في المدارس، وشدد الظاهري على أن الدائرة تولي أهمية بالغة في التركيز على الهوية الوطنية، من خلال تطبيق برنامج «هويتي» الهادف إلى تعزيز الهوية الوطنية للطلبة الإماراتيين. وأكد أهمية تطبيق مناهج التربية الأخلاقية في جميع المدارس الحكومية والخاصة، وترسيخ الخصائص الأخلاقية والقيم في دولة الإمارات بين طلبة المدارس وتعزيز مفاهيم التسامح والاحترام والمشاركة المجتمعية. كما أشار الظاهري إلى التحسن الملحوظ في نتائج تقييم المدارس الخاصة وقال: وهو ما دفعنا إلى دعوة المدارس ذات الأداء المتميز إلى مشاركة وتبادل أفضل الممارسات والأساليب لديها مع المدارس الأخرى. وأكد الدكتور طارق العامري مدير إدارة تطوير الأعمال بقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة بالدائرة، أهمية ربط الأجندة الوطنية بنتائج التقييم، وقال: «إن المدارس التي قدمت أداءً ممتازاً أو جيد جداً في ثلاث دورات متتالية سوف تخضع للتقييم كل أربع سنوات (معفاة من جولة تقييم واحدة)، متطلعين لأن تسهم المدارس الخاصة في أبوظبي بقوة في نتائج برنامج التقييم الدولي للطلبة لعام 2018». وعرض التغييرات التي طرأت على الأداء في الجولة الرابعة مقابل الجولة الثالثة من خلال مائة وخمسة وسبعين (175) مدرسة، بالإضافة إلى عرض مؤشرات التطوير في كل نطاق من عام 2009 حتى الآن. وأشار العامري إلى أن التقييمات أكدت فعالياتها وأُعطيت المدارس الوقت الكافي للتحسين والتطوير في المجالات التي تحتاج إلى مزيد من التطوير، بينما قُدم لأولياء الأمور ملاحظات صريحة وبيانات واضحة عن نطاقات المدارس، والمعايير، لافتاً إلى أن المدارس ذات الأداء الممتاز والجيد جدًا التي سوف تخضع الآن لتقييم الأداء مرة كل أربع سنوات مطلوب منها أيضاً تقديم الدعم للمدارس ذات الأداء المنخفض كمؤشر لضمان وثقة قطاع المدارس الخاصة في أدائهم العام». كما تم خلال اللقاء استعراض منهج التربية الأخلاقية، في إطار مبادرة وطنية تُطلق مرة واحدة في الأسبوع لطلبة المدارس الخاصة من الصف الأول إلى الصف الحادي عشر لتعزيز السمات الشخصية الإيجابية، وسوف يُدرس منهج التربية الأخلاقية خلال فترة أسبوعية ويحل محل حصة من حصص الدراسات الاجتماعية. وبالإضافة إلى ذلك، سيتضمن منهج التربية الأخلاقية أنشطة الأولمبياد الخاص ورسائله ومبادئه في العديد من الجوانب المتعلقة بالألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (14 - 23 مارس 2018)، والذي يجري تنظيمه بالشراكة مع دائرة التعليم والمعرفة، حيث ستستضيف أبوظبي دورة الألعاب الأولمبية الخاصة في عام 2019. غرس القيم أكد محمد خليفة النعيمي مدير مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد أهمية الملتقى في التعرف إلى الأفكار والمقترحات وتبادل الخبرات بين العاملين في حقل التعليم، خاصة مع تطبيق مادة التربية الأخلاقية، مشيراً إلى البدء بتدريس مادة التربية الأخلاقية بجميع المدارس الخاصة والحكومية وفي جميع المناهج التي تطبق بالدولة. وقال النعيمي: إن هذه المادة تهدف إلى غرس القيم والأخلاق لدى الناشئة في مختلف المراحل الدراسية، وتشمل جميع العاملين في حقل التعليم سواء معلمين أو إداريين، وهي تعتمد على المنهج الذي تم تأهيل المعلمين عليه وما الكتاب إلا عامل مساعد. وأوضح أنه جرى الانتهاء من تدريب وتأهيل المعلمين والمعلمات الموكول إليهم تدريس مادة التربية الأخلاقية قبل بدء العام الدراسي على مستوى الدولة من خلال منهج موحد للجميع. وقال: إن المدارس استعدت لذلك الأمر وبدأت التدريس الفعلي للمادة، وتم البدء في تطبيقه على الحلقتين الأولى والثانية من الصف الأول وحتى التاسع، في حين يجري تطبيقه على بعض مدارس الحلقة الثالثة في المرحلة الثانوية على أن يطبق على جميع المراحل بدءاً من العام الدراسي المقبل.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©