• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الأميركيون يختارون اليوم الرئيس رقم 45 لبلادهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

وام

يحسم الشعب الأميركي مع نهاية اليوم «الثلاثاء» السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض ومسألة اختيار الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأميركية ما بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلنتون والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وتفتح مراكز الاقتراع في جميع الولايات الأميركية الخمسين اليوم ما بين السادسة والسابعة صباحاً، وإغلاقها بين السابعة والثامنة مساءً، وذلك بالتوقيت المحلي لكل ولاية على حدة.

وحسب نظام الانتخابات الأميركية، فمن المقرر أن يصوت الأميركيون اليوم للمجمع الانتخابي الذي يضم 538 مندوبًا عن الشعب إذ على المرشحين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب الحصول على 270 صوتًا من المجمع الانتخابي للفوز برئاسة البلاد والوصول إلى البيت الأبيض اعتبارًا من مطلع يناير المقبل ولدورة أربع سنوات متواصلة.

وكان كل من المرشحين كلنتون وترامب قد قضيا طوال يوم أمس في التجول بين عدد من الولايات الأميركية الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على نتائج الانتخابات المقررة اليوم، وذلك في محاولة لكسب أصوات من لم يحسموا أمرهم من الناخبين حتى الساعات الأخيرة، وكذلك لحث أنصارهم على التصويت في سباق محتدم أظهرت استطلاعات الرأي التي أجريت حتى الساعات الأخيرة من الليلة الماضية تقاربًا كبيرًا في نتائج المرشحين وإن كانت تميل احتمالات دفة الفوز وبشكل طفيف جدا إلى ناحية المرشحة كلينتون. وكانت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلنتون قد حصلت مؤخرا على دعم من إعلان صادر عن مدير مكتب التحقيقات الاتحادي القاضي جيمس كومي بعدم توجيه أي تهم جنائية لها إثر التحقيقات التي أعاد إجراءها بشأن استخدمها خادما خاصا للبريد الإلكتروني عندما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية في 2009-2013.

وفي آخر تصريحات لها الليلة الماضية أكدت كلينتون التزامها بتوحيد وجمع شمل البلاد، بينما حاول فريق المرشح ترامب تهدئة المخاوف الدولية من تداعيات تصريحاته المثيرة للجدل المتعلقة بشكل أدائه المزمع على المسرح الدولي في حال فوزه.

تجدر الإشارة إلى أن عشرات الملايين من الأميركيين كانوا قد أدلوا خلال العشر أيام الماضية بأصواتهم في مراكز لتصويت مبكر أقيمت في ولاياتهم في إطار نظام عملية التصويت المبكرة، وقد أظهرت نتائجها الأولية بأنها تميل بفارق بسيط جدا لصالح المرشحة الديمقراطية هيلاري كلنتون.وتوقعت العديد من وسائل الإعلام الأميركية فوز كلينتون بأصوات كبار الناخبين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا