• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«البوكر العربي» تعلن قائمتها القصيرة اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 فبراير 2016

إيمان محمد (أبوظبي)

تعلن الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر العربي» في العاصمة العمانية مسقط اليوم، الروايات الست المدرجة في قائمتها القصيرة لهذا العام.

وأوضحت فلور منتينيجرو منسقة الجائزة لـ «الاتحاد» أن القائمة القصيرة لن تتأثر بقرار مجلس الأمناء وقف تقدم رواية «في الهنا» للروائي الكويتي طالب الرفاعي إلى المرحلة القادمة، حيث لن تطرح الرواية في اجتماع المحكمين، قائلة «الرواية لم تسحب من القائمة الطويلة احتراما لقرار لجنة التحكيم».

وكان مجلس الأمناء قد أعلن قراره هذا بعد أسبوع واحد فقط من إعلان القائمة الطويلة للجائزة في يناير الماضي والتي تضم 16 رواية، بعدما تبين أن الرواية قد سبق طباعة نسخ منها عام 2014 في حين تقتصر الجائزة في دورتها التاسعة على الروايات الصادرة عام 2015 فقط.

وتعد الجائزة من أكبر الجوائز العالمية المختصة بالإبداع الروائي العربي، و ترعاها «مؤسسة جائزة بوكر» في لندن، وتدعمها ماليا «هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة»، ويمنح الفائز بالجائزة 50 ألف دولار أميركي، بينما يحصل كل المرشحين الستة للقائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أميركي.

وتعمل الجائزة على ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، وقد تُرجمت حتى الآن الأعمال الفائزة لكل من بهاء طاهر (2008)، ويوسف زيدان (2009)، وعبده خال (2010) ومحمد الأشعري ورجاء عالم (2011)، وسعود السنعوسي (2013).

أما الفائز بالجائزة، فيكشف عن اسمه مساء الأربعاء 26 أبريل المقبل عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا