• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

البشير: نملك برنامجاً سرياً للتسليح في السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

الخرطوم (وكالات)

كشف الرئيس السوداني عمر البشير أمس انخراط بلاده في برنامج سري للتسليح والصناعات العسكرية، وفق ما نقلت صحيفة الانتباهة السودانية. وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السوداني تحدث في كلمة ألقاها أمام قدماء المحاربين السودانيين عن امتلاك بلاده «أسلحةً ومصانع عسكرية حديثة، وأن القوات المسلحة تعمل سراً، على تطوير قدراتها».

ولفت البشير، حسب «الانتباهة» إلى عمل الجيش على تطوير برامج تسليح سرية، لأن «هدفنا النهائي أن نقاتل ليس عن ضعف، ولكن بوجود القوات المسلحة وبهيبتها لتحمي البلاد من غير قتال».وأضاف البشير، أن «الجيش السوداني يملك واحداً من أحدث المصانع العسكرية» مُشيراً إلى أن الأسلحة والذخيرة «كلها صناعة سودانية» محلية.وأضاف البشير أن «أعداء السودان يعلمون أننا أكبر دولة تعرضت للتآمر، ورغم أنفهم ظللنا واقفين، بتوفيق من الله، ومن بعده الجيش السوداني»، ولفت البشير النظر إلى وضع الدول المجاورة للسودان، قائلاً «عدة دول انهارت بسبب حركات التمرد، والمؤامرات الخارجية».

يُذكر أن السودان كان مسرحاً لأطول حرب أهلية في أفريقيا استمرت قرابة 25 عاماً قبل توقيع وثيقة «نيفاشا» للسلام الشامل في 2005، بين حكومة السودان، والحركة الشعبية لتحرير السودان. وعادت المواجهات العسكرية في السودان بعد انفصال الجنوب في 2011، خاصةً في ولايات دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق المتاخمة للحدود الشمالية لدولة جنوب السودان.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا