• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بطول 200 كيلومتر لتقديم خدمات نقل البضائع

«الوطنية للمواصلات» تشغل المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية خلال العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

أكدت الهيئة الوطنية للمواصلات أن العام الحالي سيشهد تشغيل المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية بطول 200 كيلومتر لتقديم خدمات نقل البضائع، جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها أمس، ناقشت فيها آخر التطورات بشأن إعداد قانون اتحادي لتنظيم قطاع السكك الحديدية.

وأشارت الهيئة إلى أنها تقوم حالياً بالتجهيز لتشكيل لجنة وطنية للسكك الحديدية ستتولى الإشراف على إعداد قانون السكك الحديدية ستضمّ ممثلين عن الشركاء الرئيسيين المعنيين بأنشطة النقل السككي، بالإضافة إلى استشارة كافة الشركاء حول مسودّة القانون المذكور قبل تقديمها إلى مجلس الوزراء.

وأكد المهندس الدكتور ناظم بن طاهر المدير التنفيذي لقطاع النقل البري في الهيئة أنه في ضوء الرؤية المستقبلية السامية للقيادة الرشيدة في الدولة، وفي ظل اهتمام الدولة الدائم بقطاع النقل والمواصلات، وإيماناً منها بدوره المهم في عملية التنمية، عملت الدولة على تنظيم صناعة السكك الحديدية الناشئة في كافة مراحلها، وفي هذا السياق يأتي إعداد القانون الخاص بالسكك الحديدية تنفيذاً لقرار المجلس الوزاري للخدمات رقم 97/6خ/8 الصادر بتاريخ الشهر الماضي.

ولفت إلى أن العام الحالي 2014 سيشكل عاماً تاريخياً بالنسبة لشبكة النقل السككي الاتحادية في الدولة، إذ سيبدأ فيها قريباً تشغيل المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية بطول 200 كيلومتر لتقديم خدمات نقل البضائع، وسيَلي ذلك إكمال مرحلتي تطوير أخريين بحلول نهاية 2018 لتكتمل منظومة الشبكة الاتحادية والتي تتجاوز 1200 كيلومتر من السكك الحديدية المزدوجة تربط بين دولة الإمارات من جهة، وكل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان من جهة أخرى.

واستعرض ابن طاهر ما قامت به الدولة خلال الفترة الماضية لتعزيز دور قطاع السكك الحديدية الناشئ على كافة المستويات المحلية والخليجية والإقليمية والعالمية، ومنها الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، وإجراء المقارنات المعيارية مع العديد من دول العالم لوضع الأسس اللازمة لإنجاز أفضل التشريعات والمعايير الخاصة بمنظومة السكك الحديدية بالدولة، التجهيز لإنجاز نظام التدقيق المحايد على سلامة مشاريع القطارات، توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من دول العالم للتعاون في مجال السكك الحديدية، وتأسيس شركة الاتحاد للقطارات لتكون الجهة المختصة بإنشاء وتشغيل منظومة السكك الحديدية على المستوى الاتحادي وتشغيل أول مترو في منطقة الخليج «مترو دبي». وعلى المستوى الإقليمي، أفاد ابن طاهر بأنه تم التصديق على اتفاقية السكك الحديدية الدولية في المشرق العربي بموجب المرسوم الاتحادي رقم (15) لسنة 2011، بالإضافة إلى التنسيق والتواصل مع المجموعة العربية بخصوص الربط العربي السككي، حيث يهدف مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية إلى توفير رؤية شاملة للتكامل والترابط بين شبكات السكك الحديدية العربية لتعزيز الربط بين دول المنطقة وتحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها، لافتاً إلى أن المخطط يهدف إلى تيسير حركة نقل التجارة العربية البينية والدولية وتخفيض تكلفتها، وذلك من خلال استكمال الربط بين شبكات السكك الحديدية القائمة في الدول العربية بمحاور رئيسة ذات مواصفات قياسية موحدة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر نقطة وصل مهمّة بالنسبة لخطوط النقل الدولي العالمية ضمن إقليم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ تمر عبرها حركة الترانزيت بين عمان والمملكة العربية السعودية، ومنها إلى الكويت. (أبوظبي - الاتحاد) ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض