• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مدينة دبي الأكاديمية العالمية تسلط الضوء على متطلبات قطاع الطاقة في «طاقة المستقبل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - كشفت مدينة دبي الأكاديمية العالمية عن بيانات مستمدة من دراسة تخطيط القوى العاملة في قطاع الطاقة والموارد 1، والتي حددت بعضاً من أهم الاتجاهات والمهارات المطلوبة في قطاع الطاقة والموارد الذي يشهد نمواً سريعاً.

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات قبيل انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل غدا في أبوظبي.

وأظهرت دراسة تخطيط القوى العاملة أن ضمان الجودة، والتدريب في مجال السلامة وهندسة مخاطر الطاقة هي أكثر ثلاث مهارات يحتاجها قطاع الطاقة. وقد جاءت ضمان الجودة كأكثر مهارة مطلوبة لمستوى مبتدئ، والتدريب على السلامة للمستوى المتوسط، في حين كانت هندسة مخاطر الطاقة الأكثر طلباً بالنسبة للمستويات العليا.

واشتملت دراسة تخطيط القوى العاملة، التي أجريت بالتعاون مع شركة ديلويت، استطلاعاً لآراء 2400 طالب من 17 بلداً في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، و235 من رؤساء شركات تمثل 12 قطاعاً. وتهدف هذه الدراسة، المستقلة والأكثر شمولية في المنطقة، إلى تبيان أهم المهارات المطلوبة والثغرات الحالية في القوى العاملة ضمن الأسواق الناشئة.

وقال الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي العضو في تيكوم للاستثمارات: «شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة ارتفاعاً في معدلات النمو الاقتصادي والسكاني وزيادة في استهلاك الطاقة بشكل كبير خلال العقود الماضية، مسجلة واحدة من أعلى 10 أضعاف معدل استهلاك الطاقة للفرد الواحد في العالم، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية. وبالتالي، فقد ظهرت حاجة ملحة لإيجاد الحلول الناجعة لمعالجة كافة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة من بينها ضرورة توظيف أشخاص يتمتعون بمهارات عالية تؤهلهم لمواصلة دفع عجلة النمو في هذا القطاع.»

وأضاف «لدينا في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من المؤسسات الأكاديمية الكبرى على أتم الجهوزية لبناء القدرات وتزويد القوى العاملة بالمهارات اللازمة التي يحتاجها قطاع الطاقة، مثل معهد مصدر للتكنولوجيا، ومعهد البترول، وجامعة هيريوت وات، وجامعة آميتي وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها. وتعكس البرامج الأكاديمية التي تقدمها هذه الجامعات والمعاهد الالتزام بتحقيق رؤية الحكومة ودعم احتياجات الصناعة. وتتنوع هذه البرامج في اختصاصاتها بدءاً من برامج الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة والحفاظ على الطاقة وبناء البيئة، وصولاً إلى برامج إدارة الطاقة وتدقيق الطاقة.» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا