• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«الشارقة للكتاب» يؤهل الأطفال لاكتشاف الفضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

ضمن برنامج الطفل المصاحب للدورة الـ 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، شاركت مجموعة من الطلاب في ورشة ذات طابع علمي أقيمت أمس الأول تحت عنوان «تلسكوبي»، ساهم في تنظيمها المدرب البريطاني مارك ثومبسون.

وانقسمت الورشة التي شارك فيها أكثر من 30 طالباً إلى قسمين، أحدهما نظري والآخر تطبيقي، حيث قام مارك ثومبسون في بداية الورشة بتسليط الضوء على تاريخ التلسكوب باعتباره واحداً من أهم الاختراعات البشرية الذي أسهم بدور كبير في تقريب صور العديد من الأشياء، ومن ثم توسعت استخداماته مع التطور التقني والتكنولوجي الذي شهده العالم، حتى صار يستعمل لتقريب صور الفلك والاستعانة به في رصد الأحوال المناخية.

بعدها قام ثومبسون بتوزيع الأدوات والأجزاء المكونة للتلسكوب، والتي صُممت خصيصاً لتناسب الأطفال الذين قاموا بمساعدة ثومبسون، بصناعة تلسكوباتهم الخاصة التي وقفوا من خلالها عملياً على الكيفية التي يستخدم فيها علماء الفلك الضوء لاستكشاف الفضاء.

ويشار إلى أن اختراع التلسكوب يعود إلى صانع النظارات الهولندي هانز يبرشي الذي ‬ولد ‬العام ‬1570 ‬في ‬فيسيل ‬غرب ‬ألمانيا، ‬وتوفي ‬العام ‬1613، ‬فقد ‬كان ‬يبرشي ‬أول ‬شخص ‬يتقدم ‬بطلب ‬للحصول ‬على ‬براءة ‬اختراع ‬للتلسكوب، ‬وقد ‬جاءته ‬فكرة ‬تصميم ‬التلسكوب ‬عندما ‬قام ‬بمراقبة ‬طفلين ‬كانا ‬في ‬متجره، ‬حيث ‬كانا ‬يرفعان ‬عدستي ‬بحث، ‬إحداهما ‬تعمل ‬على ‬تقريب ‬صورة ‬الأخرى، ‬وقد ‬كان ‬تلسكوب ‬يبرشي ‬الأصلي ‬يتكون ‬من ‬عدستين ‬محدبتين ‬لإعطاء ‬صورة ‬مقلوبة، ‬أو ‬عدسة ‬محدبة ‬مع ‬عدسة ‬مقعرة ‬لإعطاء ‬صورة ‬مستقيمة.

ويسعى المعرض لتعريف الأطفال بأهم التجارب العلمية والاختراعات البشرية التي أسهمت بشكل كبير في خدمة المجتمع الإنساني في شتى المجالات، وتشجيعهم على سلك طريق الابتكار، إلى جانب كشف المواهب التي يتمتعون بها، والعمل على تنميتها وتطويرها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا