• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بعثة تجارية إلى كيب تاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية

التبادل التجاري بين الإمارات وجنوب أفريقيا إلى 10 مليارات درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 يونيو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

بلغت قيمة التجارة الخارجية شاملة تجارة المناطق الحرة بين دولة الإمارات وجنوب إفريقيا خلال العام الماضي نحو 10.4 مليار درهم بنمو نسبته 10.6% لمقارنة مع إجمالي حجم التجارة الخارجية خلال العام 2013 البالغة قيمته 9.4 مليار درهم، حسب دراسة أعددتها وزارة الاقتصاد بالتزامن مع توجه البعثة التجارية للدولة، برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إلى مدينة كيب تاون.

وبينت الدراسة التي أعدتها الباحثة أريج دياب، تحت إشراف الدكتور مطر آل علي مدير إدارة التحليل والمعلومات التجارية والصناعية في الوزارة، أن قيمة التجارة الخارجية بين البلدين الصديقين دون احتساب تجارة المناطق الحرة بلغت خلال العام 2014 ما قيمته 7.2 مليار درهم، بنمو 26% عن العام 2013 حيث بلغت 5.67 مليار درهم.

وأوضحت الدراسة وجود عجز في الميزان التجاري بقيمة تجاوزت 5.56 مليار درهم لصالح جنوب إفريقيا، حيث شكلت الصادرات إليها ما قيمته 455 مليون درهم، وإعادة تصدير الدولة إلى جنوب افريقيا ما قيمته 321.8 مليون درهم، في حين بلغت واردات الدولة، ما قيمته 6.34 مليار درهم.

وعلى صعيد الصادرات الوطنية إلى جنوب إفريقيا لفتت الدراسة إلى أن أهم 10 سلع تم تصديرها من دولة الإمارات ارتفعت نسبتها إلى 71% من مجمل صادرات الدولة إلى جنوب افريقيا، وتعد مادة بوليمرات الإيثلين بأشكالها الأولية من أهم البنود المصدرة إلى جوهانسبورج وبلغت قيمتها ما يقارب 23.5 مليون دولار، وبنسبة 18.9% من إجمالي الصادرات. وكما أن الألواح والصفائح واللفات والأشرطة من لدائن غير خلوية، والأسلاك من النحاس، والزجاج، والألمنيوم الخام، والورق الصحي، والألواح والصفائح والقدد من اللدائن، والمدخرات الكهربائية، والقوارير الضخمة والقناني، والمنشآت، تعتبر من أهم صادرات الدولة إلى جنوب إفريقيا خلال العام 2014.

وعلى صعيد إعادة التصدير إلى جنوب إفريقيا بينت الدراسة أن الماس، وأجهزة الهاتف، والجرافات وجرافات تسوية الطرق، والألواح والصفائح والقدد، وآلات المعالجة الذاتية للمعلومات ووحداتها، والسيارات، والمحركات، تعتبر أهم السلع المعاد تصديرها من الدولة إلى جنوب افريقيا خلال عام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا