• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

44,1 مليار درهم حجم التجارة المتوقع في 2014

«مواصفات» تلزم تجار الأقمشة بتطبيق القياس بالمتر على جميع الواردات يونيو المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

محمود الحضري (دبي) - قررت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، إلزام جميع مستوردي الأقمشة بتطبيق القياس بالمتر بدلاً من “الوار” على جميع الواردات من كافة أنوع الأقمشة إلى الدولة من دول العالم، اعتباراً من أول يونيو القادم، بحسب محمد صالح بدري المدير العام للهيئة.

وأفاد بدري، في تصريحات لـ «الاتحاد»، أن الهيئة منحت المستوردين مهلة من الآن وحتى مطلع يونيو لتعديل أوضاعهم والاتفاق مع المصانع في الخارج والداخل لتطبيق القياس بالمتر، مؤكداً أنه لن يتم السماح بدخول أية واردات من الأقمشة مشمولة بقياس “الوار” إلى الدولة، ويتحمل كل مستورد بكافة تكاليف إعادة تصدير وارداته في حالة المخالفة.

وبين أن الهيئة منحت تجار التجزئة مهلة حتى نهاية العام الجاري للبدء في تطبيق البيع بالمتر للأقمشة اعتباراً من أول يناير 2015، وإلغاء كافة التعاملات في البيع بـ”الوار”، موضحاً أن المهلة استهدفت منح التجار فرصة لتغيير أنظمة وبرامج الكمبيوتر، والتخلص من المخزون لديهم من الأقمشة والمطبق عليها “الوار” كوحدة قياس.

وأوضح بدري أن التطبيق على تجار التجزئة بحاجة إلى تغيير في ثقافات العمال والتجار، وفرق العمل، إلى جانب تغيير كل البرامج المطبقة في أنظمة المحاسبة والفواتير، الأمر الذي يحتاج إلى وقت، خصوصاً أن حجم هذه التجارة يصل إلى 36,8 مليار درهم، أغلبها يعاد تصديره.

ونظمت الهيئة، أمس، ورشة عمل تعريفية حول تطبيق قياس المتر، بالتعاون مع مجموعة تجار الأقمشة في دبي، وبحضور محمد الملا وأعضاء مجلس إدارة المجموعة، وممثلين عن 426 تاجر أقمشة عضو في المجموعة، ومن المقرر أن تنظم الهيئة ندوات مماثلة في كل من أبوظبي والشارقة، بالتعاون مع الدوائر الاقتصادية، وغرف التجارة في مختلف إمارات الدولة.

وأفاد بدري أن الهيئة أبلغت وزارة الاقتصاد والدوائر والجهات المختصة في الدولة لبدء تطبيق القياس بالوار، بهدف التنسيق فيما يتعلق بمراقبة السوق، للحيلولة دون إستغلال البعض للسوق في رفع الأسعار، لافتاً إلى أن رقابة الأسعار مسؤولية وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا