• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

خلال الجلسة الأولى لمؤتمر «أديبك»

خبراء: الطلب على النفط يرتفع بنحو الثلث بحلول 2030

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

حسونة الطيب (أبوظبي)

أجمع خبراء في قطاع النفط والطاقة على أن وتيرة الطلب على النفط تسجل نمواً على المدى المتوسط، إذ من المتوقع أن يرتفع الطلب بحلول 2030 بنحو الثلث، بسبب الزيادة المرتقبة في عدد السكان حول العالم، والأدوار التي تلعبها الطاقة المتجددة، وتغير مزيج الطاقة.

وقالوا، خلال الجلسة الأولى التي انعقدت أمس ضمن فعاليات مؤتمر «أديبك»، تحت عنوان مستقبل النفط العالمي، إن منطقة الشرق الأوسط تلعب دوراً أكبر، في صناعة النفط والغاز خلال الفترة الحالية وعلى المدى المنظور.

ورداً على سؤال بخصوص الوضع الحالي لقطاع النفط، قال بوب دودلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بي بي» البريطانية، إنه وفي ظل التغيرات السريعة التي تسود القطاع، تنجم العديد من التحديات في وقت يستمر فيه انخفاض أسعار النفط.

وتوقع بوب، ارتفاع الطلب بحلول 2030 بنحو الثلث، بسبب الزيادة المرتقبة في عدد السكان حول العالم، والأدوار التي تلعبها الطاقة المتجددة، وتغير مزيج الطاقة، إذ تلعب منطقة الشرق الأوسط دوراً أكبر، حيث تقدر وتيرة نمو النفط بنحو 1% سنوياً، وبنسبة مقاربة للغاز. ولا يوجد مصدر من مصادر الطاقة الأخرى يمكنه لعب دور النفط، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل، وربما ينطبق ذات الوضع على الغاز.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط تمتلك خمس احتياطي الغاز في العالم، ما يحتم عليها التأكد من الحصول على التقنيات المطلوبة لمواكبة التغييرات التي تجري على الساحة وتحول مركز القوة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا