• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

عقيل ماضي لـ «الاتحاد»:

ارتفاع عوائد الإنشاءات البترولية إلى 4.5 مليار درهم خلال 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 نوفمبر 2016

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

تعتزم شركة الإنشاءات البترولية الوطنية – التابعة للشركة القابضة العامة «صناعات»، المنافسة على عدد من المشاريع لبناء المنصات النفطية وخطوط الكوابل البحرية في الهند وماليزيا وشركة أرامكو السعودية وقطر بقيمة تقارب 4 مليارات درهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع توقع ارتفاع عوائد الشركة خلال العام الجاري، إلى 4.5 مليار درهم، مقابل 4 مليارات درهم نهاية العام الماضي، بحسب عقيل ماضي الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال ماضي «تأتي الهند في مقدمة التوسع بالأسواق الخارجية حيث تعتزم الشركة تسعير مناقصتين جديدتين لشركة النفط والغاز النهدية قبل نهاية العام الجاري بقيمة 600 مليون دولار، إضافة إلى العقد الذي فازت الشركة به مؤخراً في الهند بقيمة 141 مليون دولا ما يعادل 520 مليون درهم».

وأضاف «نعمل منذ فترة في الهند من خلال عقود الباطن، حيث كانت سياسة الشركات الهندية العاملة في قطاع المنصات البحرية استدعاء شركات أصغر لتحقيق التنافسية في السوق، وبعد فترة خرجت عدد من الشركات من المنافسة نتيجة الإفلاس، مؤكداً أن التواجد في الهند استراتيجي». وتابع «الشركة تعتزم التوسع في عدد من الأسواق وفي مقدمتها الهند، خاصة مع هبوط أسعار البترول وزيادة المنافسة وقلة المشاريع المتاحة، وفق استراتيجية الشركة التي تم اعتمادها مؤخراً التي تقوم على السياسة النشطة والمرنة». وأفاد بأن الشركة تقدم حلول مبدعة للتسعير وتنافسية قادرة على الاستحواذ على كثير من المناقصات نتيجة انخفاض هامش الربح مع الكفاءة والفاعلية في العمليات والتحالف مع موردين ذوي أسعار منخفضة جداً.

وقال «استطعنا التغلب على كثير من الشركات على المستوى الإقليمي والعالمي نتيجة الكفاءة التشغيلية والأسعار التنافسية».

كما تدرس الشركة تحالفات مع شركات محلية في ماليزيا للدخول إلى السوق الماليزية لتنفيذ عدد من المشاريع، كما فازت الشركة بعقد طويل الأمد مع أرامكو السعودية يتيح دخول مشاريع كثيرة في النفط والغاز تابعة لأرامكو السعودية وتنفيذ برامج أرامكو لتطوير حقول الزيت والغاز المغمورة في السعودية.

وأوضح ماضي، أن العقد الطويل الأمد يتم تسعيره في فترة بسيطة، بطريقة ميكانيكية للتسعير السريع، وذلك خلال أسابيع، حيث ستقوم الإنشاءات البترولية لتسعير 3 مشاريع جديدة لأرامكو، ومن المتوقع الاستحواذ على المناقصة الخاصة بالمنصات النفطية والأنابيب البحرية مع بداية العام المقبل بتكلفة تقديرية تبلغ 1.3 مليار درهم.

وقال «نحن نعتبر أرامكو السعودية شريكاً استراتيجياً لنا ولن ندخر جهداً في تلبية توقعاتها بشأن الأداء والجودة والالتزام بالجدول الزمني للتسليم بفضل ما تتميز به شركة الإنشاءات البترولية الوطنية من تاريخ مشرف في تسليم الخدمات التي تضطلع بها وفقا لأعلى المعايير وسوف نولي اهتماماً بالغاً بتحقيق الآمال والطموحات التي يرسمها برنامج اكتفاء الذي أطلقته أرامكو السعودية لتعزيز المحتوى المحلي». وبموجب هذه الاتفاقيات التي تسري لمدة 6 سنوات قابلة للتجديد سيضطلع المقاولون بمسؤولية تسليم عدد هائل من منصات إنتاج النفط والغاز في المناطق المغمورة ومنصات التجميع والكابلات وجميع المرافق والتجهيزات التي تتطلبها خطط الإنتاج الحالية للحقول المغمورة لأرامكو السعودية.

كما تعتزم الشركة الدخول في مشاريع قطر للبترول «مشروع أبو الحنين» لإنشاء منصات وعمليات تأهيل للمقاولين، لافتاً إلى أن المشاريع بدأت تعود ما يشير إلى بدء عمليات النمو في القطاع النفطي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا