• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أكدت انخفاض القروض المتعثرة وتوقعت تصحيحاً محدوداً للعقارات في دبي

«ستاندرد آند بورز»: 6٪ نمو أرباح البنوك الإماراتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 يونيو 2015

Hosameldin Moustafa

حسام عبدالنبي (دبي)

تحقق البنوك الإماراتية زيادة في أرباحها عن العام 2015 بنسبة 6% رغم التحديات الكبيرة القادمة، فيما نجحت تلك البنوك في تخفيض نسب القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض، حسب وكالة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني.

وأكد تقرير صادر عن الوكالة أمس، أن نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض في البنوك الإماراتية انخفض من 4,8% في عام 2010 إلى 4,5% في عام 2012 ثم تراجع إلى 3,6% في عام 2013 لينخفض مجدداً إلى 3,1% في عام 2014، متوقعاً أن يصل نمو الائتمان المحلي إلى نحو 8% في الفترة ما بين 2015 و2016 بالمقارنة مع نحو 9,5% في العام 2014، مرتفعاً من 8,8% في العام 2013 على خلفية النمو القوي لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد والشركات.

وبين التقرير، الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عقد في مكتب الوكالة في دبي أمس، عن تعديل ستاندرد آند بورز نظرتها المستقبلية لتصنيفات بنك المشرق وبنك أبوظبي التجاري إلى مستقرة نتيجة لتراجع الظروف الاقتصادية المحلية.

وقال التقرير الصادر بعنوان«البنوك الخليجية تتمتع بوضع جيد للصمود أمام التحديات الكبيرة القادمة»، إن ستاندرد آند بورز قامت بتعديل التصنيفات لبعض الحكومات السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من العام الجاري وتبع ذلك تغييرات في المخاطر أو الجدارة الائتمانية للأنظمة المصرفية لتلك الدول، منبهاً إلى أنه على الرغم من تعديل على التقييم لتوجه المخاطر الاقتصادية للنظام المصرفي لدولة الإمارات من إيجابي إلى مستقر، إلا أنه مازال أفضل من النظرة المستقبلية لتصنيفات السعودية التي تراجعت من مستقرة الى سلبية وكذا تخفيض تصنيفات البحرين وسلطنة عمان مع تعديل مخاطر القطاع المصرفي في البحرين من إيجابي إلى مستقر.

وعزت ستاندرد آند بورز تعديل تقييمها للنظام المصرفي في الإمارات إلى اعتقادها بأن دورة تحسن جودة الأصول وتراجع الخسائر الائتمانية للبنوك في دولة الإمارات وصلت إلى نهايتها، وتوقعها أيضاً أن يؤدي تراجع أسعار النفط إلى تدهور الظروف التشغيلية تدريجياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا