الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

تقاضي حكومة بلادها لعدم منع ابنها من الانضمام لـ"داعش"

تقاضي حكومة بلادها لعدم منع ابنها من الانضمام لـ"داعش"
9 يونيو 2015 20:21

أقامت والدة شاب فرنسي، اعتنق الإسلام وسافر للانضمام لمقاتلين إرهابيين في سوريا، دعوى قضائية ضد الحكومة الفرنسية لعدم منع ابنها من السفر عبر مطار نيس.

ورحل برايان دانكونا، وهو من أسرة كاثوليكية عن نيس بعد يومين، من الاحتفال مع الأقارب بعيد الميلاد في نهاية 2013 وهو الآن في سوريا حيث يتصل بين الحين والآخر بأمه نادين حسبما تقول محاميتها سامية مكتوف التي ترافعت في القضية أمام محكمة مدنية في باريس اليوم الثلاثاء.

وتطلب نادين دانكونا، الحصول على 110 آلاف يورو (124 ألف دولار) على أساس أنه كان يتعين على شرطة الحدود في مطار نيس منع قاصر -إذ كان عمر برايان وقتها 16 عاما- لاستجوابه حين ظهر بدون أي متعلقات شخصية سوى أوراق هويته كي يستقل طائرة إلى تركيا التي تمثل محطة للراغبين في السفر إلى سوريا.

وقالت المحامية إن الأم لو ربحت القضية فستتبرع بالمال لمجموعة معنية بمكافحة الإرهاب. وأضافت "ما تحاول القيام به هو زيادة الوعي لدى السلطات العامة".

وأكدت أن "ما حدث مع والدة برايان قد يحدث لأي أم. التعويض بالنسبة لها هو تجنيب أمهات أخريات هذه المعاناة التي مرت بها".

وفي ابريل 2014، أقرت الحكومة الفرنسية خطة تهدف إلى منع إرهابيين محتملين قبل سفرهم من خلال خدمة إلكترونية للعائلات التي تشتبه في أن أفرادا بها يوشكون على السفر والانضمام لمجموعات متشددة.

وأنشئت مراكز استقبال لآباء إرهابيين محتملين. وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إنه بعد عام سجلت نحو 1900 حالة ربعها لقصر وأكثر من 40 بالمئة منها لفتيات صغيرات السن.

وزادت الجهود الفرنسية للمنع المبكر للإرهابيين المحتملين بعد الهجمات التي وقعت في يناير وقتل فيها إرهابيون 17 شخصا في فرنسا. وكانت أبرز الهجمات على مقر صحيفة "شارلي إبدو" وكذلك على متجر يهودي.

وقال ممثل لوزارة الداخلية أمام جلسة المحكمة إن اسم برايان غير مدرج في سجلات الشرطة للمشتبه بهم. ورد قاض بأن شرطة الحدود لم يكن لديها في ذلك الوقت أي سبب لاعتقال الشاب الذي يبلغ عمره الآن 18 عاما لعدم وجود طلب رسمي من والديه لمنعه.

وينتظر أن تقضي المحكمة في الأمر خلال نحو أسبوعين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©