• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

اليابان تدرس إمكانية الوصول للهواء المحبوس داخل الجليد قبل مليون سنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

تدرس اليابان مشروع بناء قاعدة علمية جديدة لها في «انتركتيكا» من أجل الوصول الى الهواء المحبوس داخل الجليد قبل مليون سنة، ودراسته على ما أعلن مسؤول ياباني أمس الإثنين.

ولطوكيو راهناً، أربع قواعد لأغراض البحث العلمي في هذه المنطقة، اثنتان لا تزالان في الخدمة هما سيووا على الساحل ودوم فوجي في الداخل.

وفي هذه القاعدة الأخيرة نجح علماء في استخراج عينات من الهواء العالق في الجليد قبل 720 ألف سنة بعدما حفروا الغطاء الجليدي على عمق ثلاثة آلاف متر.

ومع القاعدة الجديدة المتوقعة، يهدف العلماء الى الوصول إلى جليد يعود الى مليون سنة في حين أن الرقم القياسي الحالي سجله فريق علمي أوروبي وهو 800 ألف سنة.

لكن مسؤول وزارة العلوم والتكنولوجيا، أشار إلى انه من أجل إقامة القاعدة الجديدة يجب ان تكون أولا مراعية لترتيبات المعاهدة الدولية حول انتركتيكا.

وبموجب هذه المعاهدة فان انتركتيكا ليست عائدة لأي دولة بحد ذاتها إلا أن دولاً عدة موقعة تملك قواعد علمية فيها من بينها الولايات المتحدة وروسيا واليابان وأستراليا وبعض الدول الأوروبية.

ودراسة الهواء المحبوس في الجليد هو من العناصر المهمة جداً في فهم بنية الغلاف الجوي فضلاً عن دراسة التغيرات المناخية. (طوكيو - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا