الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ألغام على طريق المدارس

ألغام على طريق المدارس
9 يونيو 2015 17:39

خلف النزاع المسلح، المستمر في كولومبيا منذ أكثر من نصف قرن، ألغاما مزروعة على الكثير من الطرق ومنها تلك المؤدية إلى المدارس.

لذلك، عندما يذهب سيباستيان دوكيه إلى المدرسة من بلدته لا يخرج عن مساره قيد أنملة.

في كوكورنا، وهي منطقة ريفية صغيرة في مقاطعة أنتيوكيا (شمال غرب)، شيدت مدرسة الصبي البالغ من العمر تسع سنوات محل مخيم سابق للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) المشاركة حاليا في مفاوضات سلام.

وقال والده أريجيرو دوكيه "أذكره بأن يكون جد حذر قبل أن يخرج وألا يخرج قيد أنملة عن المسار المحدد". وأقر هذا المزارع بأنه يخاف جدا من الألغام المزروعة في المنطقة.

ويعمل فصيل من الجيش في البلدة على إزالة الألغام المنتشرة في أراضي هذا البلد الذي يعد الأكثر تأثرا بمشكلة الألغام بعد أفغانستان. وقد أودت هذه المتفجرات بحياة ألفي شخص وتسببت في إصابة تسعة آلاف، 10 % منهم قاصرون، وذلك منذ العام 1990، بحسب الأرقام الرسمية.

ويحب سيباستيان كثيرا ممارسة لعبة كرة القدم مع أصحابه في باحة المدرسة. لكنه يمنع منعا باتا من الخروج من الملعب. فخلف الحواجز المشبكة، تذكر لافتات حمراء بوجود الألغام.

يقول الصبي "في بعض الأحيان، تخرج الكرة من الملعب ونحن نطلب من الجنود أن يجلبوها إلينا. وفي أحيان كثيرة، تبقى الكرة في الخارج لمدة يومين أو ثلاثة". ويعرف الأطفال أنهم قد يخسرون رجلا أو يدا أو حتى حياتهم إن خرجوا لجلبها.

ويحاول المدرس إدوين راميريز التخفيف من وطأة الواقع المرير وهو يخبرهم بأن وحوشا تختبئ خلف الأشجار في الخارج، لكن أغلبية التلاميذ هم على علم بالحقيقة.

من القوات المسلحة إلى الميليشيات شبه العسكرية، مرورا بالجيش، جميع الأطراف المنخرطة في النزاع الكولومبي لجأت إلى الألغام المضادة للأفراد. وقد توقفت السلطات عن استخدامها بعد أن صادقت على اتفاقية أوتاوا التي تحظر استعمالها وهي تتهم المتمردين باستخدامها.

وتنتشر الألغام في وديان أنتيوكيا المعروفة ببنها وزهورها وقد أطلقت عملية واسعة النطاق لإزالتها في إطار ترتيبات عملية السلام.

وسيتعاون الجنود مع متمردي الفارك في اتفاق أبرم خلال مفاوضات السلام التي تجرى منذ العام 2012 في كوبا، على أمل فض أقدم نزاع في أميركا اللاتينية أدى إلى سقوط 220 ألف قتيل على أدنى تقدير.

المصدر: كوكورنا (كولومبيا)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©