الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
2 سبتمبر 2010 21:55
أحكام صلاة العيد أرجو بيان أحكام صلاة العيد؟ وما كيفية أدائها؟ الفتوى إنَّ حكم صلاة العيد سنة مؤكدة، يقول الإمام المواق في التاج والإكليل: (صلاة العيد سنة مؤكدة)، ويقول الإمام النووي في المجموع شرح المهذب: (صلاة العيد سنة)، ودليلهم على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح للأعرابي - وكان قد ذكر له الرسول صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس - فقال له: هل عليَّ غيرهنَّ؟ قال: «لا، إلا أن تطوع». متفق عليه. وصلاة العيد سنة مؤكدة في حق كل من تجب عليه الجمعة؛ فتسن للذكر الحر البالغ المقيم، ووقتها من شروق الشمس إلى الزوال، قال الشيخ خليل في المختصر: (سُنَّ لِعِيدٍ رَّكْعَتَانِ لِمَأْمُورِ الْجُمُعَةِ مِنْ حِلِّ النَّافِلَةِ لِلزَّوَالِ)، إلا أن صلاة العيد مستحبة بالنسبة لأولئك الذين لا تسن لهم، وكذا بالنسبة لمن فاتته مع الإمام؛ يقول الإمام الحطاب: ( وأما من لا تجب عليه الجمعة من أهل القرى الصغار والمسافرين والنساء والعبيد ومن عقل الصلاة من الصبيان فليست في حقهم سنة ولكنه يستحب لهم إقامتها). ومن فاتته صلاة العيد لسبب أو لآخر فيستحب له أن يصليها على هيأتها من غير خطبة، جاء في التاج والإكليل: (وإن لم يشهدوها في جماعة صلوها ركعتين حيث كانوا على سنتها في التكبير والقراءة )اهـ. وجاء في حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: (فمن فاتته من أهل المصر لا يخطب لها بلا خلاف)، وذلك بشرط أن لا يكون قد خرج وقتها لأنها حينئذ تفوت فلا تقضى، يقول الشيخ الخرشي رحمه الله: (ومذهبنا ومذهب أحمد والجمهور أن وقت العيد من حل النافلة وهو بارتفاع الشمس قيد رمح وانتهاؤه للزوال فلا تقضى بعده). وصلاة العيد لا يؤذن لها ولا يقام وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج بأصحابه خارج المدينة ويصليها بهم، ويجوز تأديتها في المساجد لحاجة الناس لذلك، ولا تصلى قبلها ولا بعدها نافلة، إلا إذا كانت في المسجد فإن من السنة تحيته بركعتين. وأما كيفيتها فإنها تفتتح ركعتها الأولى بسبع تكبيرات والثانية بخمس غير تكبيرة القيام، يقول الشيخ خليل عليه رحمة الله: (وَافْتَتَحَ بِسَبْعِ تَكْبِيرَاتٍ بِالْإِحْرَامِ ثُمَّ بِخَمْسٍ غَيْرِ الْقِيَامِ )؛ وجاء في التاج والإكليل: ( من المدونة : تكبير العيدين سواء يكبر في الركعة الأولى سبعا بتكبيرة الإحرام وفي الثانية خمسا غير تكبيرة القيام، وذلك كله قبل القراءة). ولا ترفع اليدان إلا عند تكبيرة الإحرام لما جاء في الفواكه الدواني: (ولا يرفع يديه عند شيء من التكبير سوى الإحرام). وتستحب قراءة سورة الأعلى بعد الفاتحة في الركعة الأولى وسورة والشمس في الركعة الثانية، ولصلاة العيد خطبة كخطبة الجمعة إلا أنها لا تكون إلا بعد الصلاة، ولا ينبغي الانصراف عن الخطبة كما يفعل بعض الناس لأن الاستماع إليها سنة، وينبغي للإمام والمأمومين إذا انصرفوا من صلاة العيد أن يعودوا من طريق غير التي أتوا منها. وتمتاز صلاة عيد الفطر عن صلاة عيد الأضحى بكون التكبير خارجها ينتهي بمجيء الإمام للمصلى أو قيامه إليها على خلاف، بينما يكون في عيد الأضحى عقب خمس عشرة فريضة (طيلة ثلاثة أيام). الخلاصة الحاصل أن صلاة العيد سنة مؤكدة في حق من تجب عليه الجمعة، ومستحبة في حق غيرهم، وحق من فاتته إذا لم يكن وقتها قد خرج لأنها لا تقضى عند خروج وقتها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج بأصحابه خارج المدينة ويصليها بهم، ويجوز تأديتها في المساجد لحاجة الناس لذلك، ولا يؤذن لها ولا يقام ولا نافلة قبلها ولا بعدها، وتفتتح الركعة الأولى بسبع تكبيرات من ضمنها تكبيرة الإحرام والثانية بخمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، وتتلو الصلاة خطبة على نحو خطبة الجمعة يتخللها التكبير والاستماع إليها وحضورها سنة، هذا وفوق كل ذي علم عليم. المشاعر السيئة تجاه الغير إذا تكلمت عن شخص للضحك عليه من دون التلميح أو ذكر اسمه فهل هذا حرام أو حلال؟ الفتوى بارك الله فيك، وألهمك رشدك، وما صدر منك بحق أخيك في غيابه مما يكرهه، فلا يخلو مما يلي: -1 أن يكون كلاما جارحا لتُضحك به من معك في شخص معروف باسمه، فهذا لا يجوز بأي وجه، وعليك التوبة منه وطلب المسامحة منه فورا. -2 أن يكون غير مفهوم للحاضرين من تقصد من ورائه، وذكرته للعبرة والتحذير من وقوع الغير فيه، فهذا لا حرج فيه. 3 - أن تكون ذكرته لغير العبرة وإنما للشماتة بأخيك، فهذا منهي عنه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «لَا تُظْهِرْ الشَّمَاتَةَ لِأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللَّهُ وَيَبْتَلِيكَ»، رواه الترمذي. 4 - أو أنك لم تتكلم وإنما في نفسك شيء عن هذا الشخص يختلج في ذهنك فلا إثم عليك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ»، رواه البخاري. ورحم الله امرأً شغل نفسه بعيوب نفسه عن عيوب الآخرين، وقال خيرا أو سكت، والله أعلم. الخلاصة المشاعر المترجمة لكلام سيئ عن شخص معروف للحاضرين للتندر والضحك هي الغيبة ولا تجوز بأي وجه، وإذا كانت عن شخص غير معروف وكانت للعبرة والعظة فلا شيء فيها، وأما بغرض الشماتة والتعيير فمنْهيٌّ عنها، وما لم يفصح عنه من مشاعر فليس فيه حرج ما لم يعمل الشخص أو يتكلم، والله أعلم. محظورات الإحرام بالنسبة للمرأة ما هي الأشياء التي يجب أن تتجنبها المرأة المعتمرة؟ الفتوى ما تجتنبه المرأة في الإحرام سواء كان في إحرام حج أو إحرام عمرة ينقسم إلى قسمين: ما هو مشترك بينها وبين الرجل فيحرم عليهما ما داما محرمين فعل ما يلي: -1 دهن الرأس والجسد، ويحرم عليهما إزالة الظفر أو الشعر أو أي شيء من الوسخ، وكذلك يحرم عليهما الطيب أثناء الإحرام بكل طيب له له أثر وريح كالورس، والزعفران والمسك والكافور والعنبر والعود، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في مختصره ذاكرا الأشياء التي تحرم على الرجل والمرأة في الإحرام وعليهما دهن اللحية والرأس ...وإبانة ظفر أو شعر أو وسخ..ودهن الجسد ككف ورجل بمطيب..وتطيب بكورس -2 تختص المرأة بأن إحرامها في وجهيها وكفيها فتلبس سائر الثياب إلا وجهها وكفيها فلا تغطيهما، واستثنى العلماء مسألة ستر الوجه إذا خافت الفتنة من رؤية الرجال فتسدل ثوبها من فوق رأسها بدون ربط أو خيط قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في المختصر»حرم بالإحرام على المرأة: لبس قفاز، وستر وجه: إلا لستر بلا غرز وربط». والله أعلم. الخلاصة محرمات الإحرام بالنسبة للمرأة تنقسم إلى ما هو مشترك بينها وبين الرجل وذلك دهن الجسد والرأس، وإزالة الظفر أو الشعر أو أي شيء من الوسخ، والتطيب بكل طيب له أثر وريح، وتختص المرأة بحرمة تغطية وجهها وكفيها، إلا لغرض الستر دون ربط أو غرز. والله أعلم. العمرة وحيض المرأة إن شاء الله أنوي أداء العمرة أواخر الشهر الكريم، وأنا خائفة من أن تأتي الدورة الشهرية التي يتصادف موعدها، وحيث لا أقدر أن استعمل الأدوية لضررها علي فما أفعل إذا أتت؟ الفتوى أسأل الله الجليل الكريم أن يوفقنا وإياك لكل خير ويزيدنا جميعاً حرصاً على الخير، أختي الفاضلة استعيني بالله وتوكلي عليه واتركي الأمر لصاحبه فلله الأمر من قبل ومن بعد، ولقد أحسنت حين امتنعت عن استعمال الأدوية التي تؤخر الدورة لتحققك من أنها تضر بصحتك، فهذا هو الأولى أن تترك الأمور على طبيعتها وسجيتها، وبما أن العمرة لها زمن واسع يمكن أن تقع فيه وليست كالحج الذي لا يقع إلا في حيز زمني محدد وضيق؛ فمن السهل تفادي تزامن مجيء الدورة مع القيام بمناسك العمرة لأنك هنا أمام احتمالين، فإن كنت تسافرين عن طريق حملة معينة فتخيري من تواريخ رحلاتها بحيث تكونين حديثة عهد بطهر في تاريخ الرحلة التي تختارينها، وإن كنت تسافرين مع العائلة أو أحد أفرادها في سيارة خاصة فانتظري أيضاً حتى تطهري ثم ابدئي في هذه الرحلة المباركة. فإذا لم تأخذي بهذه الاحتياطات لسبب أو لآخر، وسافرت لأداء العمرة ثم جاءتك الدورة فإن كان ذلك بعد الطواف فلا إشكال فلك أن تواصلي عمرتك بالسعي بين الصفا والمروة ثم بالتقصير، نسأل الله لنا ولك القبول، وإن جاءتك الدورة قبل الطواف فلابد من الانتظار حتى تطهري إن أسعفتك الظروف، وفي الفتاوى المرافقة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع، والله الموفق والمستعان ومن بغيره استعان لا يُعان. الخلاصة اختاري تاريخاً للسفر لأداء العمرة تكونين فيه حديثة عهد بطهر، فإن لم تفعلي وسافرت فأتتك الدورة أثناء أداء العمرة، فإن كان ذلك بعد الطواف فاكملي ولا حرج، وإن كان قبله فانتظري حتى تطهري ثم أكملي عمرتك بالطواف والسعي والتقصير، هذا وفوق كل ذي علم عليم. وضع المصحف في غرفة النوم هل يحرم وضع القرآن في غرفة نوم الزوجية؟ الفتوى ثابك الله أيتها الأخت السائلة لا حرج عليك في وضع المصحف في غرفة نومك ولكن ذلك مقيد بما إذا كان المكان الذي يوضع فيه المصحف طاهرا ، وأن يكون بعيدا عن موضع ممتهن كمواضع النعال وقرب الحمام ...وغيرها من الأمكنة التي هي معدة عادة للامتهان فلا يجوز حينئذ وضع المصحف وذلك لشرفه وعظم منزلته فهو كلام ربنا سبحانه وتعالى الذي قال عنه ( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ) فعلينا أن نحافظ عليه ونجله وأنه لا بد أن يكون المكان الذي يوجد فيه طاهرا، بعيدا عن أي نوع من أنواع القاذورات، وذلك بأن يوضع في مكان مرتفع فوق سرير النوم مثلا وغير ذلك من أنواع المحافظة. والله أعلم الخلاصة لا بأس بوضع القرآن في غرفة النوم بشرط أن يكون المكان طاهراً، ويستحب أن لا يوضع بقرب مكان ممتهن. والله أعلم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©