نفى على لسان مؤسسه سماعه ببرنامج «بريسم» التجسسي

«فيسبوك» يؤكد سرية بيانات مستخدميه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 09 يونيو 2013

قال ﻣﺆﺳﺲ ﻣﻮﻗﻊ «ﻓﻴﺲ ﺑﻮﻙ» ﻣﺎﺭﻙ ﺯﻭﻛﺮﺑﻴﺮﺝ: «أود أن أرد شخصياً على بعض التقارير الصحفية التي كشفت عن برنامج سري، يُدعى «بريزم» تابع لوكالة الأمن القومي الأميركية.

وأضاف «زوكبيرج»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، أن موقع فيس بوك، لم يكن أبداً ضمن أي برنامج سري يمكن الحكومة الأميركية أو أي حكومة الدخول على خوادمه، مشيراً إلى أنه لم يسبق وتلقينا أي طلب سري أو أمر قضائي لإعطاء معلومات أو بيانات لمستخدمي فيس بوك لجهة حكومية، مثلما حدث مع مزود خدمات الاتصالات الأميركي «فيريزون» - والذي قام بتسليم يانات الاتصالات الهاتفية كافة لملايين من عملائه إلى الحكومة الأميركية.

وأشار إلى أنه، إذا كانت هذا التقارير بشأن فيريزون صحيحة فنحن سنقاومها بشدة، كما أننا لم نسمع عن ما يعرف ببرنامج «بريزم» إلا أمس فقط»، مؤكداً أنه عندما طلبت منا الحكومة الأميركية إمدادها بمعلومات معينة، قمنا بمراجعة دقيقة لجميع تلك الطلبات، لنتأكد أنها تتوافق مع القوانين المعمول بها في الدولة، وحينها فقط نقوم بإمداد الحكومة بتلك المعلومات في إطار القانون».

وأضاف: «نحن مستمرون في الدفاع بقوة عن سرية وأمان المعلومات والبيانات الشخصية لمستخدمي فيس بوك، كما أننا نشجع بشدة أن تكون الحكومات أكثر شفافية فيما يتعلق ببرامجها التي تهدف إلى الحفاظ على أمن المجتمع، فهذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على الحريات المدنية لكل مواطن وتحقيق المزيد من الأمن والحرية للمجتمع».

ويأتي كلام زوكربيرج بعد أن نفت كل من جوجل ومايكروسوفت وآبل وشركات أخرى علمها بهذا الموضوع الذي أثاره أمس تقرير لصحيفة الجارديان تضمن وثيقة مسربة من وكالة الأمن القومي الأميركية تتحدث عن مشروع تجسس ضخم يمكن الاستخبارات الأميركية من الدخول إلى أنظمة كبرى شركات الإنترنت ومنها مايكروسوفت، وجوجل، وفيسبوك وجلب أي معلومات تحتاجها عن أي مستخدم لتلك الشركات ومن دون أي عقبات، ومن دون المرور ضمن الإجراءات القانونية المعتادة لمثل هذه العملية.

المشروع هو عبارة عن برنامج يحمل اسم بريسم PRISM يتم تنزيله على أنظمة الشركات، يمكّن هذا البرنامج أجهزة الاستخبارات من الحصول على المعلومات كافة التي تملكها شركات الإنترنت «من تاريخ المحادثات والصور والأسماء والملفات المرسلة والمكالمات الصوتية والفيديو…إلخ»، وحتى أوقات دخول المستخدم وخروجه وبشكل فوري.

واشنطن - shoro knews, AIT

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تتوقع أن استمرار الأزمة الأوكرانية الروسية سيؤدي إلى إشعال حرب أهلية في أوكرانيا؟

نعم
لا
لا أدري