• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مطالب بالتحقيق مع بنوك وشركات وساطة تجاوزت شروط «التداول بالهامش»

«المارجن كول» يفاقم «جراح الأسهم المحلية» ويكبدها خسائر سوقية جديدة بقيمة 18 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

فاقمت ضغوط بيع من قبل بنوك وشركات وساطة على المتداولين بالهامش «مارجن كول» من خسائر الأسهم المحلية، التي تكبدت للجلسة الثانية على التوالي أمس، خسائر جديدة بلغت قيمتها 18 مليار درهم لتفقد نحو 26,3 مليار درهم في جلستين، تضاف إلى خسائر الأسبوع الماضي البالغة 26,5 ملياراً.

ودعا محللون ماليون ووسطاء هيئة الأوراق المالية، بالتنسيق مع المصرف المركزي، إلى الوقوف على تجاوزات ارتكبت من قبل بنوك وشركات وساطة، أفرطت في إقراض المستثمرين والمتداولين بالهامش، واضطرت تحت تسارع هبوط الأسواق إلى الضغط على المقترضين للبيع العشوائي، لتغطية مراكزهم المكشوفة.

وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 2,4%، محصلة تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,9%، بعدما تخلى المؤشر عن مستوى 4800 نقطة، ويختبر في جلسة اليوم الثلاثاء مستوى 4700 نقطة، فيما جاءت انخفاضات سوق دبي المالي أكثر حدة بنحو 4,3%، بعدما قلص السوق الخسائر بنسبة 1%، وكسر أكثر من حاجز دعم أهمه 4400 نقطة.

وانخفضت الأسهم القيادية خصوصاً في سوق دبي المالي إلى مستويات متدنية، ومع ذلك لم يتشجع المستثمرون على الدخول بالشراء، حتى عندما وضعت عروض بيع وصلت إلى 37 مليون سهم من سهم «أرابتك» بسعر الحد الأقصى الذي هبط إليه 3,46 درهم، أدنى مستوى للسهم خلال الجلسة، الأمر الذي أدى إلى تسارع وتيرة البيع الذي شمل الأسهم المتداولة كافة، وإن شهدت ثلث الساعة الأخيرة، عند اقترب مؤشر سوق دبي المالي من المستوى الأكثر خطورة 4200 نقطة، عمليات شراء دعمت السوق نحو تقليص خسائره.

وعزا محللون ماليون ووسطاء استمرار حدة الهبوط في الأسواق إلى كثافة ضغوط البيع التي مارستها بنوك وشركات وساطة مقرضة للمتداولين بالهامش، واشتدت عمليات البيع مع تراجع سهم «أرابتك» بالحد الأقصى، فضلاً عن العوامل الجيوسياسية المتعلقة بالوضع في العراق، التي دفعت المستثمرين الأجانب غير العرب الذين كانوا الأكثر شراءً الجلسات الماضية إلى التحول نحو البيع، مما ساهم في زيادة ضغوط البيع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا