• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  06:10    وكالة الأنباء السعودية :التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن روسيا تجلي موظفي سفارتها ورعاياها من العاصمة صنعاء        06:11    وكالة الأنباء السعودية:التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن طائرة روسية غادرت مطار صنعاء وعلى متنها موظفو السفارة الروسية    

الشعب يختار المجمع الانتخابي الذي يرشح ساكن البيت الأبيض

الأميركيون ينتخبون رئيسهم بنظام غير مباشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 نوفمبر 2016

واشنطن (وكالات)

يتميز نظام الانتخابات الرئاسية الأميركية بنوع من التعقيد، وتوصف تركيبة الانتخابات الأميركية بالعملية المعقدة، حيث تنتخب الأكثرية الأقلية، والأقلية هي التي تنتخب الرئيس، وذلك يدعى في الدستور الأميركي بنظام الأقلية والأكثرية.

وتجرى الانتخابات الرئاسية الأميركية كل 4 سنوات، وتقام في أول ثلاثاء ما بين 2 إلى 8 من نوفمبر. ويختار الأميركيون مندوبي المجمع الانتخابي الذي يحدد هوية الرئيس الجديد.

وتتم العملية الانتخابية على مرحلتين أولاهما، انتخاب المرشح من كل من الحزبين الرئيسيين (الديمقراطي والجمهوري) عن طريق انتخابات أولية تسمى بـ«الانتخابات التمهيدية»، ثم يختار المرشح عن كل حزب نائباً له، ويتم التصديق عليهما رسمياً في مؤتمر الحزب.

أما المرحلة الثانية فهي الانتخابات العامة التي يصوت فيها الأميركيون لمندوبي المجمع الانتخابي الذين بالتالي يختارون الرئيس، وهذا يعني أن الانتخابات الرئاسية الأميركية انتخابات غير مباشرة.

والمرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات في ولاية معينة يحصل على عدد أصوات جميع مندوبي المجمع الانتخابي المخصص لتلك الولاية، باستثناء ولايتي ماين ونبراسكا، حيث يعتمد النظام النسبي التقليدي. ... المزيد