• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

انتزاع أحياء إضافية وطريق مهم وإنقاذ ألف سجين.. و3 اعتداءات تدمي تكريت وسامراء

معركة الموصل.. تقدم ببطء ومقتل وزير حرب «داعش»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 نوفمبر 2016

سرمد الطويل، وكالات (عواصم)

أردت القوات العراقية قائد هيئة الحرب في تنظيم «داعش» المدعو مهند حامد إبراهيم العكلات الملقب بـ «أبي عائشة البيلاوي» وعدداً من معاونيه الأجانب، بضربة جوية أمس استهدفت منطقة يارمجة التابعة لناحية ليلان شرق الموصل. وأكد قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق الركن عبدالأمير رشيد يارالله، أن قطعات الفرقة 15 قضت على القيادي الإرهابي البارز أبو حمزة الأنصاري الجزائري الجنسية ضمن عمليات المحور الجنوبي للموصل. في الأثناء، مضت القوات العراقية والكردية قدماً أمس في تقدمها «ببطء» على المحاور كافة باتجاه مركز الموصل، حيث انتزعت حي الانتصار جنوب شرق المدينة غداة السيطرة على 11 قرية رئيسة بناحية حمام العليل آخر خطوط «داعش» الدفاعية في الجبهة الجنوبية، معلنة أنها باتت على بعد 4 كلم من الموصل وعلى مقربة من مطار المدينة.

وفيما تمكنت القطاعات العسكرية من السيطرة على طريق الموصل كركوك من جهة جديدة المفتي، وهو طريق مهم عسكرياً جنوب شرق محافظة نينوى.

وأكد قائد محور قوات مكافحة الإرهاب، عبد الوهاب الساعدي، أن القوات الأمنية العراقية دخلت حي الانتصار جنوب شرقي الموصل، بعد طرد «داعش» منه، موضحاً أن مهمة الدخول إلى الحي كانت مناطة بقوات الفرقة المدرعة التاسعة التابعة لوزارة الدفاع، والتي تمكنت من دخوله والسيطرة عليه. وفيما تواصلت عمليات تطهير ناحية حمام على المحور الجنوبي، أكدت الشرطة الاتحادية مقتل 35 عنصراً من التنظيم الإرهابي بالمنطقة، كما تم تفجير أكثر من 17 عربة مفخخة وإبطال مفعول عشرات العبوات الناسفة كان ينوي المتطرفون تفجيرها، إضافة إلى تمشيط نحو 200 كلم مربع محيطة بالناحية. كما أفاد بيان للشرطة ذاتها بأنه تم إجلاء أكثر من 400 عائلة كان يستخدمها التنظيم الإرهابي دروعاً بشرية.

وعلى المحور الشرقي، تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من الدخول إلى الساحل الأيسر للمدينة والتوغل بالمنطقة وتطويق مناطق الكرامة والملايين وشقق الخضراء وحي الزهراء وكركوكلي وعدن والذهبي ومستمرة بعملية التطهير، ومعالجة جيوب «داعش».

من جهة أخرى، قال النقيب وليد خالد من الجيش العراقي إن قوات الفرقة 16 اقتحمت منطقة السادة بعويزة شمالي الموصل، أول الأحياء السكنية من المدخل الشمالي للمدينة، وتخوض حرب شوارع مع عناصر التنظيم المتشدد، بهجوم انطلق من محاور عدة على الحي الذي يعد أحد بوابات الموصل من الشمال. وأوضح أن القوات تواصل اشتباكاتها في المحور الشرقي بالموصل داخل أحياء الإخاء والبكر التي اقتحمتها القوات العراقية فجر أمس بالجهة الشرقية من الموصل. كما تمكنت القوات من تحرير ‬قرية‭ ‬الزرافية ‬التابعة ‬لناحية ‬الزاب ‬في ‬المحور ‬الجنوبي ‬الغربي ‬للموصل‭ ‬، ما جعل القوات على بعد 4 كلم ‬من مركز ‬المدينة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا