• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

ابتكار ذكاء اصطناعي لتوليد «الكوابيس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 نوفمبر 2016

سان فرانسيسكو (د ب أ)

نجح فريق من الباحثين في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة في ابتكار نوع جديد من الذكاء الاصطناعي له هدف وحيد، ألا وهو توليد الصور الأكثر إثارة للفزع على الإطلاق بالنسبة للبشر.

وتحمل التقنية الجديدة اسم «آلة الكوابيس» وهي تستخدم معادلات خوارزمية خاصة كي تتعرف على الأشياء التي تخيف البشر، وتستخدم هذه المعرفة في توليد الصور التي تثير لديهم أكبر قدر من الفزع.

وعلى غرار برنامج «ديب دريم» من شركة جوجل العملاقة لخدمات الإنترنت والذي يهدف إلى استنباط صور تخيلية من الصور التقليدية بوساطة شبكة من الموصلات العصبية الصناعية، تستطيع «آلة الكوابيس» توليد الصور اعتماداً على مجموعة من الأفكار مثل «مدينة الأشباح» و«المجزر»، وغيرها.

ويرى فريق البحث أن هذه التقنية لا تهدف فحسب إلى إخافة البشر، حيث إن هذا المشروع يهدف للوصول إلى الأسباب التي تثير مخاوف البشر من أشياء معينة، وما إذا كان من الممكن استخدام أجهزة الذكاء الصناعي مثل الروبوتات لتخفيف هذه المخاوف في المستقبل.

وقال فريق البحث:«نحن لا نأخذ هذا المشروع على محمل الجد، بل نريد الحصول على بعض التسلية، ولكن هذا المشروع يحمل في طياته مسألة بالغة الجدية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا