• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

وفقاً لدراسة أعدتها وزارة الاقتصاد

61 % من الصادرات الإماراتية للسوق الأفريقي غير العربي تذهب لـ 5 دول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 يونيو 2014

أظهرت دراسة أصدرتها وزارة الاقتصاد استحواذ خمس دول أفريقية على 61% من الصادرات الإماراتية للسوق الأفريقي غير العربي، بقيمة بلغت 3,9 مليار دولار في العام 2012، وتعد جنوب أفريقيا من أهم الدول المستقبلة للصادرات الإماراتية في القارة بقيمة بلغت 1,08 مليار دولار، تليها نيجيريا بقيمة 1,03 مليار دولار.

وأفادت الدراسة التي أعدها المستشار الاقتصادي بالوزارة الدكتور عبد الحميد رضوان تحت إشراف الدكتور مطر أحمد حول ملامح تنافسية الصادرات الإماراتية من الألومنيوم والبتروكيماويات بالأسواق الأفريقية غير العربية، أهمية سعي الدولة نحو تحقيق التنويع في الأسواق التصديرية، ونوهت بأن ذلك سيتم من خلال استهداف مجموعة من الأسواق غير التقليدية، خاصة الأسواق الأفريقية غير العربية التي تتميز بوجود إمكانيات مستقبلية واعدة في مجال التجارة الخارجية، نظراً لأن واردات تلك الأسواق من مختلف دول العالم بلغت قيمتها 352 مليار دولار في عام 2012، بينما بلغت قيمة الصادرات الإماراتية لها 6,5 مليار دولار.

وتظهر هذه الأرقام أن الصادرات الإماراتية تغطي فقط 1,8% من احتياجاتها، وبما يوضح انخفاض حجم اعتماد السوق الأفريقي على السوق الإماراتي في تغطية وارداته، على الرغم من أن الصادرات الإماراتية تعد الأكثر انتشاراً خليجياً في تلك الأسواق في تصدير منتجات الألومنيوم والبتروكيماويات.

وأضافت الدراسة أن الألومنيوم الخام يعد من أهم السلع والصادرات الإماراتية التي يمكن لها الدخول للسوق الأفريقي غير العربي، فقد استورد السوق الأفريقي ألومنيوم بقيمة 2,6 مليار دولار في عام 2012، بينما بلغت قيمة وارداتها من الألومنيوم الإماراتي 38 مليون دولار فقط، أي أن الصادرات الإماراتية من الألومنيوم تغطي فقط 1,5% من واردات الأسواق من الألومنيوم، على الرغم من أن الإمارات من أهم عشر دول مصدرة للألومنيوم لتلك الأسواق، إضافة إلى أن نسبة الصادرات الإماراتية من الألومنيوم لإجمالي صادرات الإمارات للقارة إجمالا لم تتخط 1,8%.

ومن أبرز الدول المستوردة للألومنيوم في الأسواق الأفريقية غير العربية موزمبيق، نيجيريا، جنوب أفريقيا، وغانا، وتمثل قيمة وارداتها من الألومنيوم 1,896 مليار دولار، وبنسبة 73% من واردات الأسواق من المنتج.

وأوضحت الدراسة أن قيمة الصادرات الإماراتية من الألومنيوم للسوق الموزمبيقي بلغت أقل من خمسة ملايين دولار ولا تستحوذ على أي نسبة من السوق، فيما تستحوذ الصادرات الهولندية من هذا المنتج على 97% من واردات السوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا