• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أكدت وجود خطط علمية لتسويق منتجاتهم

«تنمية المجتمع» توفر وظائف حكومية للمعاقين المواطنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 نوفمبر 2016

محمود خليل (دبي)

أعلنت وزارة تنمية المجتمع عن توفر فرص عمل في القطاع الحكومي للمعاقين المواطنين من حملة الشهادات الجامعية والثانوية العامة، وطالبتهم بمراجعتها وتقديم سيرهم الذاتية، بحسب وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين في الوزارة.

وقالت بن سليمان لـ «الاتحاد»، إن الوزارة تعتزم خلال الفترة المقبلة التوسع في خطط تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص عمل تناسب قدراتهم ومؤهلاتهم، علاوة على التوسع في فئات منتجاتهم وإقامة ورش إضافية داخل مراكز المعاقين الحكومية مع خطط علمية لتسويق منتجاتهم على نطاق واسع، والمشاركة في المعارض.

وأوضحت، أن لدى الوزارة برامج تدريبية تخصصية للمعاقين التي تحتاج لها سوق العمل، وتطوير برامج التشغيل بما فيها التوظيف، مشيرة إلى اعتماد تلك البرامج على منهجيات علمية تتضمن دراسة تحليل السوق وتحديد المهن الرائجة ودراسة الجدوى، وانتقاء المرشحين وتدريبهم ومتابعتهم.

وأكدت مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين أن الدولة بقوانينها وتشريعاتها تحمي هذه الفئة، حتى تتمكن من التمتع بحياة كريمة وآمنة ومستقرة، وأعطى القانون ذوي الإعاقة الحق في العمل وشغل الوظائف العامة، ونص على أن الإعاقة لا تشكل عائقاً من دون الترشح والاختيار للعمل، ما يعكس اهتمام القيادة بهذه الفئة وإعطاءها الفرصة الكاملة في الحياة الكريمة منوهة إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتطوير منهجية التشغيل الذاتي عند المعاقين، وذلك بتطوير الآليات المناسبة لاستحداث المشروعات الخاصة المدرة للدخل للأشخاص المعاقين في مناطقهم.

وقالت، إن الوزارة تعتمد على مبدأ استثمار قدرات الأشخاص المعاقين، وتطوير مهاراتهم التي تمكنهم من الحصول على وظائف تنافسية في سوق العمل، أو البدء في استحداث وتنظيم وإدارة مشروعاتهم الخاصة في العديد من المجالات المهنية الرائجة والمطلوبة من المجتمع.

ولفتت إلى أن الإمارات حرصت منذ تأسيسها على دعم حقوق ذوي الإعاقة، في إطار منظومة فكرية تأسس عليها مشروع بناء الإنسان الإماراتي، حيث سنت الدولة القوانين والتشريعات، وأبرزها القانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2006 بشأن حقوق ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى عدد من التشريعات المرتبطة بالرعاية الاجتماعية الواردة في أجندة السياسة العامة لها، بهدف توفير كل مفردات السعادة والرضا لأبنائها وبناتها من ذوي الإعاقة، التي تنعكس في إنجازاتهم بمختلف المجالات.

وبينت أن الوزارة افتتحت جناحاً لمنتجات المعاقين في القرية العالمية، يستمر لمدة 6 أشهر، مبينة أن تجربة المشاركة في جناح خاص بمنتجات المعاقين في القرية العالمية إلى جانب دول عديدة من العالم وشركات كبرى يعد بمثابة التحدي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض