• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رسالة إلى العالم تروي كنوز الإمارات وآثارها

نهيان بن مبارك يفتتح معرض «+حكايا الأرض»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 نوفمبر 2016

رانيا حسن (دبي)

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، المعرض الفني «+ حكايا الأرض» للفنانة الإماراتية سلمى المري في حي دبي للتصميم مساء السبت، في حضور عدد من الفنانين التشكليين والمثقفين والمهتمين بالحركة الفنية.

وضم المعرض نحو 35 عملاً تشكيلياً بجانب صدور كتاب للفنانة المري بعنوان «ثبات»، تجسد فيه رحلتها الفنية التي مرت بها من خلال أعمالها التي تعكس تجاربها بين الحديث والقديم فنياً، وأيضاً مجموعة من صورها الشخصية في مناسبات اجتماعية وفنية مختلفة. وجاء الكتاب - على حد قول المري - محملاً بفلسفة ورسالة مقدمة منها للمتلقي لمواصلة الحياة لكونها تستحق. وتضع المري إهداء لمجموعة من الأشخاص الذين أثروا في حياتها وساهموا في تكوين فكرها ونضجها الفني، منهم والدها ووالدتها وأولادها، ثم معالي الأديب محمد المر الذي قدم لها الدعم الفني، كما يحمل الكتاب إهداء خاصاً لروح زوجها علي بن شكر الذي حثها دوماً على الاستمرار.

وتقول سلمى إن اختيارها كلمة «ثبات» يشير إلى «الاستمرار من دون انقطاع»، وأيضاً «التحفيز، والدعم»، وتوضح أن هذه هي القوة الدافعة الرئيسة في الحكايا، والسمة الغالبة على الحياة النفسية الطويلة للمرأة: «نحن لا نستمر لمجرد الاستمرار». وتضيف: «الثبات يعني أننا نصنع شيئاً ما».

ويعرض معرض «+حكايا الأرض» قصصاً وحكايات من تراث دولة الإمارات، بفرشاة الفنانة التي تقدمها للعالم لتحدثهم عن هوية الإمارات وتراثها. ويجسد عملها الفني «حديث الهدهد» بحثها في آثار الإمارات ويرسل رسالة للعالم عن تاريخ عريق وحضارة. وتروي اللوحة حكايا تراثية مختلفة، ويأتي دور الهدهد كأنه الراوي الذي سيخبر عن هذه المقتنيات ويعرف الناس عما تحمله الأرض من كنوز مختلفة، في وقت استطاعت الفنانة أن تتفرد بأسلوب تقني من خلال الألوان الجافة وتعتيقها وإعادة استخدامها مرة أخرى لتظهر بشكل عتيق وبارز وسميك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا