• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تنفيذاً لاعتماد «الشؤون» برنامجاً للتدخل المبكر

افتتاح مركز لرعاية الأطفال المواطنين من ذوي الإعاقات سبتمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 يونيو 2015

محمود خليل (دبي)

محمود خليل (دبي)

تفتتح وزارة الشؤون الاجتماعية في سبتمبر المقبل مركز تدخل مبكر في دبي، يتمتع بمواصفات ومعايير عالمية يعد الأول من نوعه في الدولة لرعاية الأطفال المواطنين من الفئة العمرية الممتدة من الولادة ولغاية سن الخامسة، يضم ثلاث فئات للإعاقة تتمثل بالمعرضين لخطر الإعاقة، والمصابين بإعاقة مؤكدة، والمتأخرين في النمو، بحسب وفاء حمد بن سليمان، مدير إدارة رعاية وتأهيل المعاقين في الوزارة. وقالت بن سليمان في تصريحات لـ»الاتحاد»: إن المركز الجديد يلبي المرحلة الأولى من تطبيق القرار الوزاري الذي أصدرته معالي مريم خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية بشأن تنفيذ برنامج التدخل المبكر، على أن يشمل في مرحلته الثانية افتتاح أقسام للتدخل المبكر في كافة مراكز رعاية المعاقين التابعة للوزارة والمنتشرة في كافة أرجاء الدولة.

وأكدت بن سليمان أن مركز التدخل المبكر الجديد سيتم إطلاقه في إمارة دبي، وقالت: إن أعمال الديكور وتأثيث المركز ورفده بالأجهزة الطبية الحديثة المختصة شارف على الانتهاء، منوهة إلى أن المركز شرع باستقبال السير الذاتية وشهادات الخبرة للمرشحين للعمل في المركز من إداريين وأخصائيين وأطباء ومدرسين.

وأوضحت بن سليمان أن فريق العمل الذي سيتم اختياره سيضطلع بعمليات تقييم للطفل المستفيد، وإعداد خطة خدمات متكاملة تراعي طبيعة الصعوبات التي يعاني منها، وتوجيه الوالدين بهدف تحديد البرنامج العلاجي والتربوي أو تحويل الطفل إلى جهات أخرى من أجل العلاج أو الفحوصات والاختبارات.

وشددت بن سليمان على أن المركز الجديد يجيء ضمن استراتيجية وزارة الشؤون الاجتماعية الرامية إلى تطوير مجمل الخدمات المقدمة للأطفال والأسرة بشكل عام، عن طريق الخدمات العلاجية المساندة والتربية الخاصة والأجهزة التعويضية، وأية أنشطة وخدمات أخرى تمكن الطفل من ممارسة حياته بشكل أفضل على المستويات الجسدية والاجتماعية والعقلية والنفسية والتعليمية.

وأكدت بن سليمان أن المركز الجديد يتماشى مع إيمان الوزارة بأهمية رعاية الأطفال المواطنين المعاقين في سن مبكرة، وعملاً بتوجهات الدولة بتوفير كل ما يساعد أبنائنا المعاقين وأولياء أمورهم، حيث تم وضع خطة عمل في الوزارة للتوسع في برنامج عمل مركز التدخل المبكر، واستحداث أقسام لتطبيق برنامج التدخل المبكر الخاص بهذه الفئة من الأطفال من ذوي الاعاقات المختلفة في كافة المراكز الوزارية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، لتوفير عناء الانتقال على أولياء الأمور، ولتكون خدمات المركز في متناول الجميع وبالقرب من أماكن سكنهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض